فيما تسبب فايروس أصاب بوابة أمانة محافظة جدة في تعطل العمل الإلكتروني وتوقف معاملات المواطنين والموظفين منذ الثلاثاء الماضي، وسط جهود كبيرة تبذلها الأمانة في سبيل معالجة العطل وإعادة الأمور إلى طبيعتها، طال عطل أيضا بوابة أمانة المنطقة الشرقية الإلكترونية، ورجح عدد من المتخصصين في الهندسة الإلكترونية أنه ناجم عن عملية اختراق من "هاكر".

اختراق مدبر

كشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" أن العطل التقني الذي أصاب بوابة أمانة محافظة جدة الإلكترونية، كان بسبب "فايروس" داخلي، دخل عن طريق الخطأ، متوقعة تجاوز العطل الأحد المقبل، في حين رجح عدد من المتخصصين في الهندسة الإلكترونية لـ"الوطن"، بأن الأمر ناجم عن عملية اختراق مدبرة من مجموعة من "الهاكر".

وأكدت مصادر أن البوابة الإلكترونية لأمانة المنطقة الشرقية تعرضت أيضا لاختراق من قبل "هاكر" تسبب في تعطلها.


جدار الحماية

أكد المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة المهندس عمر الحميدان لـ"الوطن"، أن ما حدث للبوابة الإلكترونية للأمانة، لا يعدو كونه "عطلا فنيا"، يجري العمل على إصلاحه، نافيا صحة ما تردد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن فقدان المعاملات الرسمية الإلكترونية، وقال: "إن هذا غير صحيح، وجميع معاملات المواطنين في مأمن من الخطر، أو من اختراقها، بفضل جدار الحماية التقني". 


تهديدات سابقة

الملفت عند تتبع العطل الفني الإلكتروني لأمانة جدة، تلقيها تهديدات سابقة عبر منصة "تويتر" قبل 6 أشهر، من قبل مجموعات "هاكر"، توعدت باختراق البوابة الرسمية، وأشارت مصادر لـ"الوطن" في الأمانة، إلى أن الفريق التقني المشرف على الموقع استطاع التصدي لمحاولات الاختراق.

وأفادت معلومات بوجود تداعيات سلبية ألقت بظلالها على سير العمل الإداري والتنفيذي، ومن ذلك توقف الربط الإلكتروني بين المركز الرئيسي، وفروع بلديات الأمانة البالغ عددها 14 فرعا.

ومن جملة الأضرار التي طالت توقف العمل الإلكتروني، تعطل المعاملات الإدارية المختلفة لدى نحو ألفي موظف بأمانة محافظة جدة، إلى جانب تجميد العمل بالبريد الإلكتروني الرسمي، وتعطل "معاملات المواطنين"، الذين يقدمون طلباتهم عبر الإنترنت.