أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الإمارة عن بدء تنفيذ مشروع مطار الطائف الدولي بعد 68 يوما، كما زفّ البُشرى لأهالي القنفذة بتسلم هيئة الطيران المدني لأرض مشروع مطار القنفذة وبدئها في العمل على دراسات إنشاء المطار الاقتصادي في المحافظة.

بلد معطاء

قال الأمير خالد الفيصل لدى ترؤسه اجتماع لجنة مطار الطائف "نحمد الله تعالى ونشكره على جميع نعمه التي أسبغها على هذه البلاد، وأولها نعمة الإسلام ثم نعمة الأمن والاستقرار". وأضاف "لا يُقلل أحد من نعمة هذه القيادة التي كانت ولا تزال وستبقى - إن شاء الله - همها الأول والأخير، خدمة المواطن والارتقاء بمستوى معيشته وإعمار كل محافظة ومدينة وقرية في هذا البلد المعطاء".

وأردف قائلا "يسعدني ويشرفني أن أعلن نجاح سياسة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - التي تتوالى ثمارها ليس على هذه المنطقة فحسب، بل على جميع مناطق المملكة وآخر ما شاهدناه تلك المشاريع العملاقة التي دشنها في المنطقة الشرقية".

 مشاريع كبرى

أعلن الأمير خالد الفيصل عن مشاريع كبرى في المنطقة حيث قال "يسرني اليوم أن تعلن إمارة المنطقة عن مشاريع للتنمية تعود بالنفع على الوطن والمواطن، فمشروع الطائف الجديد لم يعد حلما بل أصبح واقعا، إذ سيبدأ العمل في مطار الطائف الدولي بعد 68 يوما من الآن وسينتهي العمل فيه بحلول عام 2020".

ونوه أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن البدء في تنفيذ مطار الطائف الدولي جاء نتيجة لجهود كبيرة من القطاعات الحكومية والأهلية ومن بينها وزارة النقل ممثلة في هيئة الطيران المدني وشركة المياه الوطنية وشركة الكهرباء والجهات الأخرى ذات العلاقة".

وخص الأمير خالد الفيصل وزارة النقل بالشكر، إثر بدئها في تنفيذ الطريق المؤدي للمطار، كذلك أمانة الطائف التي جهزت موقعا ومخططا للطائف الجديد، الذي سيضم المطار والمدينة الجامعية وواحة التقنية وسوق عكاظ، واعتماد أرض للإسكان، إضافة إلى المدينة الصناعية التي خصصت لها أرض مجاورة لأرض الإسكان، وستكون هذه المشاريع نواة الطائف الجديد، الذي انتهت مراحل التخطيط له وبدأ التنفيذ الفعلي.

وزف أمير منطقة مكة المكرمة إلى أهالي المنطقة وتحديدا أبناء محافظة القنفذة خبر تسلم هيئة الطيران المدني فعليا لأرض المطار، حيث قال "ستكون آلية تنفيذ مطار القنفذة بذات الطريقة التي سينفذ بها مطار الطائف الدولي والذي سيتم تنفيذه في أقرب فرصة ممكنة، وهو العمل الذي تبناه مركز التكامل التنموي في الإمارة".

مركز التكامل

أشار الأمير خالد الفيصل إلى أن مركز التكامل التنموي الذي أسس قبل عامين فقط يشرف على عدد من المشاريع الكبرى في المنطقة، ويعمل على تكريس وتفعيل الشراكة بين القطاعين الحكومي والأهلي بهدف تحقيق التنمية التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن وهي ذات الفكرة التي تبنتها رؤية المملكة التنموية 2030، حيث إن إنجاز مطار الطائف الدولي يحقق أولى مشاريع الرؤية في منطقة مكة المكرمة، على أرض الواقع بمشروع وطني يقدم الخدمات لكل المواطنين، بالإضافة إلى حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين.

وختم أمير منطقة مكة المكرمة بالقول "نحن نسير جنبا إلى جنب في ظلال تلك الرؤية، وهذه أولى الثمار، ونرجو من الله تعالى أن تتوالى النجاحات، هنيئا للمملكة بنجاح خطة ورؤية قيادتها، ونجاح فعل وأعمال وإبداع مواطنيها في القطاع الخاص والعام".


5 ملايين راكب

خلال الاجتماع اطلع أمير منطقة مكة المكرمة على التقارير المقدمة من الجهات ذات العلاقة بالمشروع ممثلة في هيئة الطيران المدني، وزارة النقل، وزارة الشؤون البلدية والقروية، شركة المياه الوطنية وشركة الكهرباء، التي توضح أن جميع الأعمال المتعلقة بتنفيذ البنية التحتية للمطار أصبحت جاهزة، كما استعرض تقرير هيئة الطيران المدني الذي يوضح أن مشاركة القطاع الخاص في المشروع أسهمت في الإسراع بتنفيذه.

وتكمن أهمية هذا المشروع باستيعابه لأعداد كبيرة من الرحلات واستقبال المطار لنحو 5 ملايين راكب في العام، وهو رقم مرشح للزيادة عاما بعد آخر، حيث إن إحصاءات الرحلات والركاب الداخلية والدولية بمطار الطائف الحالي كشفت كثافة الإقبال على جميع الرحلات والحجوزات الكاملة وشبه الكاملة للرحلات المجدولة والإضافية على مدار العام، ما يشير إلى أهمية زيادة القدرة الاستيعابية للمطار الحالي.

 


مطار الطائف

يشمل تأمين مرافق خدمية متقدمة تغطي جميع احتياجات مستخدمي المطار

يركز على إنشاء صالات على أعلى المعايير المعتمدة من المنظمة الدولية "ICAO"

المساحة:

48 مليون متر مربع


 يقع شمال شرق مدينة الطائف


يبعد عن الطائف 40 كلم بالقرب من سوق عكاظ التاريخي

يضم مرافق خاصة للحجاج والمعتمرين