رصد أكاديمي متخصص في اللغة العربية والنقد والبلاغة، نحو 18 شكلا لتنمية الحس اللغوي الأدبي والمعرفي في وسائل التواصل الاجتماعي "الإلكتروني"، علاوة على أنها تقرب وجهات النظر، وتعد وسيلة لتبادل الأفكار والمعلومات والمعارف، وتنمية المهارات والأفكار الإبداعية، بالإضافة إلى التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى، مما يؤدي إلى تنمية المجتمعات وتطورها.

 

مظلة ثقافية

أشار عضو هيئة التدريس في كلية الآداب بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور محمد السيد البدوي، خلال محاضرته بعنوان: "وسائل التواصل وأثرها في تنمية الحس الأدبي" مساء أول من أمس، في نادي الأحساء الأدبي، وأدارها عضو هيئة التدريس في كلية الآداب بجامعة الملك فيصل الدكتور أسامة عطية، بحضور حشد من رجال الفكر والأدب، إلى أن هناك 18 شكلا مختلفا لتنمية الحس الأدبي في وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفا أن هذه الوسائل تعد مظلة ثقافية يرتادها الشباب والأدباء والمبدعون، وتقدم لهم منبرا ثقافيا يقدمون من خلاله إبداعاتهم وآراءهم ورؤيتهم النقدية، كما تقدم المنتديات الثقافية كل ما من شأنه تعزيز مواهب الشباب، من ندوات وأمسيات ومسابقات إبداعية ودورات تدريبية، وكل ما يتصل بالأدب والتجارب الثقافية، مبينا أن تنمية الحس الأدبي تتجلى بوضوح في الارتقاء بألسنة المجتمع ومشاعره، والبحث عن الكلمة الطيبة المؤثرة التي تستجلب من وسائل المعرفة المختلفة.

 


أشكال تنمية الحس الأدبي

1- الارتقاء بالمعرفة اللغوية بجمع شتات اللغة

2- الوقوف على جماليات اللغة

3-تنمية عن طريق المعارض

4-استنطاق الإبداع في الأشياء


5-أسئلة التأمل


6-بتعميق المعنى الإنساني


7-توظيف المعني اللغوي في ترسيخ معنى إنساني


8-تنمية عن طريق القصة


9- روائع الشعر

10- اتباع سياسة الحكمة واللين لا العنف

11- الاستعانة ببعض طاقات اللغة وطرائفها.


12- عن طريق الصورة والرمز


13-  تنمية عن طريق الحكم والوصايا


14- ترسيخ المعنى الأدبي بنصائح نحوية


15- الطرافة اللغوية

16- الإقناع والتسلية والمتعة


17- الشعور بالمعاني الجميلة والتعود على سماع العبارات الأدبية

18- اكتساب القدرة على الاتصال الناجح (حديثا وكتابة)


طرق تنمية الارتقاء بألسنة المجتمع

 الاطلاع على التراث الأدبي "شعره ونثره" في العصور المختلفة

 القصص التي تعتمد على العبرة والعظة من الأمم السابقة

 الطرف الأدبية والألغاز

 الأمثال العربية والعالمية

 التركيز على الأخطاء الشائعة في لغة الإعلام والباحثين والطلاب

 الاهتمامات بالنحو والصرف والبلاغة وتفسير بعض آيات القرآن الكريم والحديث النبوي

 الوصايا والمواعظ التي قد تكون من إنشاء الناشر، أو من منقوله الذي - يعتنقه ويروج له

 نشر مقاطع الصوت المسجلة والمباشرة والصور، والفيديوهات التي تعبر عن التوجهات الإنسانية المختلفة والمتباينة