علمت «الوطن» من مصادر في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن مقيمي الجنسية البلوشية الذين يحملون إقامات نظامية يعاملون كالفئات المعفاة من الإبعاد، واحتسابهم بربع نقطة في برنامج نطاقات. وأوضحت المصادر أنه يشترط عدم تجاوز عدد العاملين من هذه الفئة لدى الكيان الواحد نسبة 50%، في حين يحسب بعامل وزن قدره (1) في البرنامج حال تجاوز النسبة. 


جنسيات تعامل بربع نقطة في نطاقات


البرماوية


الفلسطينيون بوثائق


التركمانية




 


كشفت مصادر في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن المقيمين من الجنسية البلوشية يعاملون في برنامج نطاقات معاملة الفئات المعفاة من الإبعاد، ويحتسبون بربع نقطة في البرنامج، بالإضافة إلى الجنسيات التي أعلن عنها سابقا وهي البرماوية والتركمانستانية والفلسطينيون الذين يحملون وثائق مصرية، ويشترط لحساب العامل الوافد من هذه الفئة بمعامل وزن قدره 0.25 في برنامج "نطاقات" عدم تجاوز عدد العاملين من هذه الفئة لدى الكيان نسبة 50 % من إجمالي عدد العاملين، وإذا تجاوز هذه النسبة يحسب بمعامل وزن قدره (واحد) في برنامج "نطاقات".

بطاقة مقيم

أشارت المصادر إلى أن هذا الإجراء يشمل الفئات التي تحمل إقامات نظامية ويتعلق بالفئات المعفاة من الإبعاد الذي  يشمل الجاليتين الفلسطينية والتركمانستانية إلى جانب الجالية البرماوية التي تحمل (بطاقة مقيم)، وكذلك الجالية الفلسطينية من حاملي الوثائق. وأوضحت المصادر أن الهدف من القرار هو تشجيع منشآت القطاع الخاص للاستفادة من توظيف أبناء تلك الجاليات بدلا من اللجوء للاستقدام، حيث إنهم موجودون على أرض المملكة.

ثلاثة أقسام

ينقسم البلوش في المملكة إلى ثلاثة أقسام، وهم حاملو الجنسية السعودية، وبدون جنسية (تسجل في إقاماتهم عبارة الجنسية بلوشي)، وحاملو الجنسية الباكستانية، واستقر معظمهم في المملكة منذ 40 – 50 عاما، ويسكن البلوش في المنطقة الشرقية، ويعتبرون الأقدم بين بلوش المملكة في التواجد، وانتقل بعضهم للعمل في المدن الصناعية مثل الجبيل ورأس تنورة، ومعظم هؤلاء يعملون في الوظائف الحكومية وشركات النفط والتجارة، وكذلك في الرياض ومنطقة القصيم، ويعملون فيها في الزراعة وتربية المواشي، وفي جدة ومكة المكرمة والطائف، ويعملون فيها خلال فترات موسم الحج، أما في محلات البيع فسائق حافلة.