فيما تقرر توزيع طن عسل ل  مرابطي الحد الجنوبي، افتتح أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمس، مهرجان العسل الثالث، الذي تنظمه محافظة العيدابي، وذلك في مقر المركز الحضري بالمحافظة. وبدأ أمير جازان زيارته لمحافظة العيدابي أمس، بافتتاح عدد من المشاريع التنموية، ومنها حديقة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، وبوابة محافظة العيدابي وغيرها من المشاريع.


لقاء الأهالي


التقى الأمير محمد بن ناصر بمشايخ وأعيان وأهالي ومديري الإدارات الحكومية في محافظة العيدابي، وتحدث خلال اللقاء عن أهمية تضافر الجهود، والعمل على توفير راحة المواطن، وضرورة الحفاظ على أمن واستقرار الوطن، مؤكدا حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين، على توفير كافة الإمكانات والخدمات التي يحتاجها المواطن، كما استمع لعدد من المداخلات أثناء اللقاء.


مهرجان العسل


اختتم أمير جازان زيارته للعيدابي بافتتاح المهرجان الثالث للعسل، الذي تنظمه المحافظة بالتعاون مع جمعية النحالين بمشاركة 50 نحالا، يعرضون منتجاتهم المختلفة من أنواع العسل. كما تجول داخل خيمة التسوق والمعارض المصاحبة للمهرجان.

 


50 نحالا


ذكر محافظ العيدابي حسن بن حسين الحازمي أن كافة اللجان العاملة بالمهرجان كانت قد أنهت منذ وقت مبكر استعدادها للمهرجان الذي يعد رافدا مهما من روافد السياحة بالمحافظة والقطاع الجبلي، ويشهد في نسخته الثالثة مشاركة 50 نحالا، مشيرا إلى أن المهرجان الذي يستمر تسعة أيام، يتضمن خيمة العسل وخيمة التسوق، إلى جانب ألعاب متنوعة للأطفال وعروض شعبية وترفيهية ومسابقات وأناشيد ومحاضرات، معربا عن تقديره لأمير المنطقة على زيارته للمحافظة وافتتاح عدد من المشاريع وكذلك مهرجان العسل.

 


تجارة العسل


أصبحت محافظة العيدابي الوجهة الأولى لسوق تربية النحل وإنتاج وبيع العسل في منطقة جازان، وهي من الأسواق الرائجة والمثمرة اقتصاديا، حيث تتصف أنواع العسل المنتجة محليا بالصفاء والنقاء المتميز، نظرا لجودة الأزهار التي يتغذى عليها النحل، فيما يسعى المهرجان إلى تعزيز تجارة العسل، ودفع مكانتها الاقتصادية قدما، ودعم انتشار تربية النحل في مواقع مختلفة بالمنطقة.


طن عسل لمرابطي جازان


أوضح مدير الشؤون المدنية في قوة جازان العميد الركن محمد خليل أبودية لـ"الوطن" أنه سيتم خلال المهرجان توزيع طن عسل على أبناء القوات المسلحة المرابطين بمنطقة جازان.


ورشة عمل


ضمن فعاليات المهرجان، يتحدث المشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود الدكتور أحمد الغامدي خلال ورشة عمل تابعة للمشروع الإرشادي الذي ينفذ تحت إشراف مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة الزراعة، عن أهم عشرة أسباب تؤدي إلى ضعف طوائف نحل العسل في المملكة.