أكد مدير جامعة بيشة الدكتور أحمد نقادي، أن الجامعة تتجه إلى تفعيل دورها المجتمعي من خلال عدة برامج ومشاريع من أبرزها، إحداث مركز بحثي للمياه والزراعة يتناسب مع احتياج المحافظة البيئي.

هيكلة الجامعة

بين نقادي في حديث إلى "الوطن"، أن الجامعة تعمل على إعادة هيكلة كلياتها وأقسامها، وتم عرضها على مجلس الجامعة ورفعت للوزارة، وقد أخذت هذه الهيكلة في الاعتبار موائمة التخصصات العلمية والأقسام مع سوق العمل التي يحتاجها الاقتصاد وفقا مع رؤية المملكة 2030، لافتا إلى أن هناك تنسيقا مع وزارة التعليم والخدمة المدنية، ولا يمكن اعتماد تخصص إلا بعد التنسيق مع الخدمة المدنية لضمان أمرين، الأول أن تكون تلك التخصصات مصنفة ومعتمدة، وثانيا لضمان احتياجات سوق العمل. وأضاف "أن الدبلومات التي تقدمها الجامعة، تشمل الدبلومات التطبيقية، محاسبة حكومية، محاسبة تجارية، إدارة مكتبة، دبلوم شبكات، دبلوم حاسب، وكذلك الدبلومات التربوية دبلوم التربية العام، التوجيه والإرشاد، مصادر التعلم".

توطين الوظائف

فيما يتعلق بارتفاع نسبة الأجانب من أعضاء هيئة التدريس، أكد نقادي، أن ذلك يعود إلى كون الجامعة من الجامعات الناشئة، وتمثل نسبة غير السعوديين 40% تقريبا، وهناك مساع لتوطين الوظائف بشكل مرحلي.

وردا على من يتهم أعضاء هيئة التدريس بأن درجاتهم العلمية ضعيفة، ولا تصل إلى درجة تدريس طلاب التعليم العالي، بين نقادي، حرص الجامعة على استقطاب المميزين من أعضاء هيئة التدريس ومن المعيدين والمحاضرين، ليكون الأساس قوي، كما أنها تقوم بفحص كل الأوراق الثبوتية قبل التعيين للتحقق من نظاميتها وسلامتها.

خطط إستراتيجية      

لفت مدير جامعة بيشة، إلى أن العمل جار على إعداد  الخطة الإستراتيجية الأولى، وهي خطة لمدة خمس سنوات لها أهداف إستراتيجية، من أبرزها البحث العلمي، والتوسع في الدراسات العليا، على اعتبار ذلك من أهم أعمدة تطور الجامعة، كما تهدف إلى التميز في الناحية التعليمية.

اختيار القيادات الطلابية

في معرض إجابته عن اختيار القيادات في الجامعة قال نقادي "تحرص إدارة الجامعة على اختيارهم من خلال شروط ومعايير، أهمها الكفاءة العلمية والعملية، وجامعة بيشة تعتبر جامعة ناشئة، ولهذا نجد أن هناك حاجة للاستعانة بغير السعوديين، في بعض المناصب الأكاديمية بعد توفر الشروط والمعايير اللازمة".

لجان طلابية

أما ما يخص مشاركة الطلاب في القرارات، بين نقادي، أن هناك لجانا استشارية طلابية، منها لجنة الطلاب الاستشارية برئاسة مدير الجامعة، وهناك لجان استشارية في كل كلية، تعنى بإشراك الطلاب في صنع القرار، والاستماع إلى آرائهم وملحوظاتهم.

المدينة الجامعية

وحول المدينة الجامعية، أشار نقادي إلى أنه تم الانتهاء من تصميمها، وتقع على طريق خميس مشيط، ويجري التنسيق مع وزارة المالية لاعتماد مشاريعها، على عدة مراحل.