أكد المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور العقيد طارق الربيعان لـ"الوطن"، أن المرور بصدد إصدار تنظيم جديد يتعلق باشتراطات عمل مركبات بيع الأطعمة، موضحا أنه حتى ذلك الحين سيعمل المرور على حجز المركبات، التي تغير ألوانها، وتضع أكثر من شعار وصور لاصقة بأحجام كبيرة، وذلك بعد رصد عشوائية في العمل، وعدم التزام بعض أصحاب المركبات بالأنظمة المرورية.

 منع رسوم المركبات

يأتي التنظيم الجديد المنتظر تطبيقه من الإدارة العامة للمرور، في الوقت الذي يمنع فيه- بحسب التنظيمات الحالية- الكتابة أو وضع أي رسوم على المركبات وحتى على جزء منها، غير تلك الواجبة بحكم الأنظمة واللوائح. ولم تسمح التنظيمات أيضا باستعمال المركبات في الإعلان وتركيب مكبر صوت أو وضع لافتات أو نماذج مجسمة على أي جزء من المركبة.

 اللائحة التنظيمية للمرور

ووفق اللائحة التنظيمية للمرور، فيجوز بعد موافقة إدارة المرور المختصة لأصحاب مركبات النقل والحافلات كتابة اسم المالك وعنوانه وعلامته التجارية أو رمزه، ونوع النشاط الذي يمارسه فقط، بشرط ألا يؤثر ذلك على البيانات التي يتطلبها نظام المرور ولائحته أو تشترط إدارة المرور إثباتها ووضوح رؤيتها.

 مركبات المطاعم والمؤسسات

وبالنسبة لمركبات المطاعم والمؤسسات التجارية، فقد أشار الربيعان إلى أنه مسموح لهم بوضع "ستيكر" صغير بحجم 30/30 وفيه اسم المؤسسة أو الشركة، مشددا على أهمية أن يوثق المالك نشاط مركبته في رخصة السير.

 الالتزام بأنظمة المرور

من جهتها، سهلت أمانة منطقة الرياض لأصحاب عربات الطعام المتنقلة إصدار التراخيص لهم، بعد الالتزام بأنظمة وتعليمات الإدارة العامة للمرور، وتركيب جهاز تتبع للعربة، والحصول على تراخيص نشاط العربات التي تزاول مهنة بيع الأطعمة والمشروبات، تتضمن اشتراطات عامة، منها أن يقتصر الترخيص على إعداد الأطعمة والوجبات الخفيفة والمشروبات، ويمنح الترخيص للأفراد السعوديين فقط، بعد استيفاء اشتراطات ومتطلبات السلامة.

 حصر العربات المتجولة

وكان أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، قد وجه مؤخرا أمانة المنطقة بسرعة حصر العربات المتجولة لبيع الأطعمة، وتلقي طلبات الترخيص للمواطنين الراغبين في ممارسة بيع الأطعمة من خلال العربات المتجولة وتنظيمها وقصرها على السعوديين. وتقوم الأمانة حاليا بتلقي طلبات التراخيص من أصحاب عربات بيع الأطعمة في مبنى الإدارة العامة لصحة البيئة الواقع في حي المروج بسوق الشمال.

 اشتراطات على العربات

حددت الأمانة اشتراطات خاصة لمواقع تواجد هذه العربات، تتضمن أن تكون ممارسة النشاط في المواقع المحددة من قبل البلدية، وعدم الوقوف أمام المنازل والمدارس والمحلات التجارية أو التجول داخل الأحياء السكنية، وعدم الوقوف في الطرقات والشوارع بما يمثل إعاقة أو إرباكا لحركة المرور، وعدم بقاء العربة بشكل دائم في الموقع ومغادرتها بعد انتهاء العمل.

 متطلبات الحصول على الترخيص

تشمل المتطلبات اللازمة للحصول على الترخيص، إرفاق صورة من الهوية الوطنية لصاحب العربة، ورخصة قيادة، ورخصة سير العربة. وأوضحت الأمانة أنه يمكن الاطلاع على الاشتراطات من خلال دخول المستفيد إلى بوابة الأمانة، وتقديم طلب الترخيص من خلال اختيار العربات المتجولة، ثم النشاط الفرعي "عربة أطعمة"، وتعبئة النموذج وأخذ موعد، وزيارة مقر الإدارة العامة لصحة البيئة.

 رفض تجديد رخص سير

أكدت مؤسسة الباحث المقاولات أنها عجزت عن فحص مركباتها بغية تجديد رخص سيرها، بسبب وجود شعار لاصق على مركبات المؤسسة المتنقلة لصيانة المنازل، موضحة أنه عند مراجعتها للإدارة العامة للمرور تأكد لها لزوم إزالة المخالفات المتمثلة في الملصقات الموجودة على المركبات حتى يتم تجديد رخص السير، واستبدال الملصق بشعار مقاس 30/30، على أن يوضع اسم المؤسسة كتابة لا على شكل ملصق.