رفضت الشركة السعودية للكهرباء الاستجابة لشكوى عددٍ من سكان حي أبا السعود البلد القديم في مدينة نجران، من تحويل الشبكة الهوائية الملاصقة لبعض المنازل إلى أرضية رغم تحذيرات الدفاع المدني وفق محضر مشترك مع الكهرباء، بوجود خطر يهدد حياة سكان تلك المنازل القريبة من أسلاك الضغط العالي. وبررت الشركة رفضها بحجة أن بعض المواطنين هم المعتدين على شبكة الكهرباء بالبناء دون مراعاة الخطر.


الحصول على التصاريح

أكدت إدارة العلاقات العامة بالشركة السعودية للكهرباء، حرصها على أمن وسلامة جميع مكونات الشبكة الكهربائية الخاصة بها، مشيرة إلى أنها لا تقوم بتركيب أعمدة الشبكة أو معداتها من دون الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة. وبينت في تصريح إلى "الوطن" على خلفية شكوى أحد المواطنين في شارع الحلفاء من وجود الشبكة الهوائية قرب منزله، أنه بفحص الشكوى تبين أن المواطن قام ببناء عدة أدوار إضافية لمنزله دون الالتزام بالخلوص النظامي المنصوص عليه في لوائح وأنظمة البناء، مما تسبب في اقتراب المبنى من أسلاك الشبكة الهوائية وهو ما قد يعرضه للخطر، الأمر الذي اضطر الشركة لاستدعاء الدفاع المدني وتحرير محضر بالواقعة، وإخطار المواطن بخطورة هذا التعدي إلا أنه طلب إزاحة الشبكة، وتم إعلامه بأن عليه تحمل التكاليف كون أن الشبكة تم تركيبها قبل بناء منزله.




الالتزام بالأنظمة

دعت الشركة المواطنين الراغبين بالبناء قرب الشبكة الكهربائية، إلى ضرورة الالتزام بالأنظمة ومراعاة حرم الشبكة ومساراتها وعدم الاقتراب منها، حرصا على حياتهم وحياة أسرهم.

أبدى عدد من سكان حي أبا السعود "البلد القديم" غرب مدينة نجران، تذمرهم من إصرار الشركة على عدم تحويل الشبكة الهوائية في بعض شوارع الحي إلى أرضية، حيث استبدلت الكهرباء الهوائية إلى أرضية في معظم الحي والشوارع الرئيسية، وتجاهلت أجزاء من الحي البعيدة عن الأنظار.

وبين المواطن أحمد الشريف، أنه بعد تحويل الشبكة الهوائية في حي أبا السعود إلى أرضية، تجاهلت الكهرباء شارع الحلفاء من شبكة الكهرباء الأرضية، وبقي على الهوائية بالأعمدة الخشبية والحديد، مبينا أن منزله ضمن المنازل التي تقع على الشارع.

وأشار المواطن محمد اليامي، إلى أن هناك الكثير من الشوارع العشوائية في البلد القديم ولا تزال التمديدات الكهربائية هوائية بها وليست أرضية، وهو ما يسبب الكثير من المضايقات بوجود أعمدة الكهرباء.