شهدت أسواق الإبل في المدينة المنورة انخفاضا كبيرا في الأسعار بلغ أكثر من 60% وفقا لعاملين بالسوق التقتهم "الوطن".  من جهة أخرى، كشف متحدث الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة تيسير المفرج عن إحصائية الهيئة لعدد الإبل في المملكة لعام 2016، حيث كشفت نتائج المسح لعام 2016 أن عدد الإبل بلغ مليونا و400 ألف رأس في السعودية.



مطالبات الملاك

رصدت جولة قامت بها "الوطن" في أسواق المدينة للإبل يوم أمس انخفاضا كبيرا بلغ 60% وفقا للمتعاملين بالسوق، وبلغت الأسعار للجذعة 3500 ريال، وبلغ سعر بنت اللبون والحقة وبنت المخاض أقل من 2500 ريال.

وأشاد عدد من ملاك الإبل بالمدينة المنورة بجهود أمانة المدينة بتوفير سوق مركزي لهم، وطالب ملاك آخرون بضرورة توفير مستشفى بيطري لحماية هذه الثروة الحيوانية، والحفاظ عليها واكتشاف أي أمراض قبل أن تنتشر بين القطيع.



إحصائيات الإبل

من جانبه، كشف متحدث الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة تيسير المفرج عن إحصائية الهيئة لعدد الإبل في المملكة لعام 2016 حيث كشفت نتائج المسح، أن عدد الإبل بلغ مليونا و400 ألف رأس إبل في السعودية، منها ما نسبته 66% خارج الحيازات "خارج المزارع" لرعاة ملاك لها، مشيرا إلى أن نسبة 66% تشكل رقما كبيرا جدا بالنسبة لملاك أفراد خارج المزارع.



الرياض الأعلى

أعلن المفرج، أن منطقة الرياض سجلت أعلى منطقة لتواجد الإبل في المملكة حيث تحتل ما نسبته 23% من إجمالي عدد الإبل في المملكة، مضيفا أن منطقة مكة المكرمة جاءت ثانيةً في عدد الإبل، مشيرا إلى أن المنطقة الشرقية جاءت ثالثةً.



آلية الإحصاء

وعن آلية الإحصاء المتبعة، أوضح المفرج، أن الهيئة عينت موظفين بمسمى مراقب بادية للبحث عن قطعان الإبل والثروة الحيوانية من الإبل المتواجدة خارج نطاق المزارع، حيث يقوم المراقب بإعطاء مالك القطيع ورقة من الهيئة مختومة بعد إحصاء عدد قطيعه، لكي لا يعترضه مراقب آخر ويختلف عدد القطيع، وبذلك تتم الإحصائية.