فيما أفصحت مصادر عدلية لـ"الوطن" أن محاكم المملكة تولت توثيق 10223 عقد نكاح لنساء ليس لهن أولياء، أقر وزير العدل، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد  الصمعاني، ما انتهت إليه دراسة أجراها المجلس، حول إمكانية تزويج من لا ولي لها أو من عضلها أولياؤها خارج أوقات الدوام الرسمي، نظرا لتحرج بعض الخطاب.

 تلافي حرج الخطاب

وذكر تعميم الوزير لكافة المحاكم أنه نظرا إلى ما جاء في إفادة بعض القضاة من أن كثيرا من الخُطاب في مثل هذا الحال يتحرجون من إجراء عقد النكاح في المحكمة وقت الدوام، ونظرا إلى ما انتهت إليه دراسة الموضوع من قبل الإدارة المختصة في المجلس من أنه إذا امتنع الخاطب في هذه الحالة عن إجراء عقد النكاح وقت الدوام الرسمي، وطلب إجراء العقد خارجه، فلرئيس المحكمة أن يكلف أحد القضاة بإجراء العقد في المحكمة خارج وقت الدوام الرسمي، إن لم يكن هناك قاض مكلف بالعمل خارج وقت الدوام.

ويأتي ذلك وفقا لما يختص به المجلس الأعلى للقضاء من الإشراف على المحاكم والقضاة وأعمالهم، وبناء على المادة 33 من نظام المرافعات الشرعية، التي نصت في فقرتها السادسة على اختصاص محاكم الأحوال الشخصية بتزويج من لا ولي لها، أو من عضلها أولياؤها. وجاء القرار وفقا للأنظمة المشار إليها، إضافة إلى اقتراح القضاة المشاركين في برنامج "العنف الأسري" المنعقد بمدينة الرياض، المتضمن إجراء عقد نكاح من عضلها أولياؤها خارج وقت الدوام الرسمي، في حال امتناع الخاطب عن عقد النكاح في المحكمة وقت الدوام الرسمي.



 عقود نكاح بلا ولي

وبالعودة إلى المصادر، أوضحت أنه وفقا لمؤشرات وزارة العدل فإن نسبة عقود الأنكحة التي عقدت للنساء بدون ولي بلغت 6.7% من إجمالي عقود النكاح الموثقة بالمملكة خلال العام المنصرم 1437، التي بلغت 152 ألفا و627 عقد نكاح. وأشارت المصادر إلى أن التقارير الصادرة لعقود النكاح بالمملكة ذكرت أن محاكم منطقة مكة المكرمة كانت الأعلى في توثيق عقود النكاح بلا ولي بواقع 6959 عقدا، ثم محاكم منطقة الرياض بـ1233 عقدا، فمحاكم منطقة جازان بـ835 عقدا، تلتها محاكم منطقة نجران بـ463 عقدا، فمحاكم منطقة عسير بـ293 عقدا، ثم محاكم منطقة المدينة المنورة بـ207 عقود.

وبلغت عقود نكاح المرأة بلا ولي في محاكم منطقة القصيم 45 عقدا، فيما بلغت في محاكم المنطقة الشرقية 153 عقدا. ووصلت عقود النكاح بلا ولي في محاكم منطقة تبوك إلى عقدين. كما بلغت عقود النكاح المبرمة لنساء بلا ولي في محاكم منطقة حائل 21، ووثقت 4 عقود مماثلة في محاكم منطقة الحدود الشمالية، فيما بلغت عقود النكاح المبرمة لنساء بلا ولي في محاكم منطقة الباحة 5، وفي محاكم منطقة الجوف 3 عقود.