يستهل منتخبا غانا وأوغندا مشوارهما في بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة حاليا في ضيافة الجابون، بمواجهة تحمل طابع الثأر، إّ سيقاتل منتخب أوغندا، لإسقاط النجوم السوداء، عندما يلتقيان اليوم وجها لوجه في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة.

السيناريو بعد 39 عاما

المواجهة تأتي بعد نحو 39 عاما من مباراتهما الحاسمة على لقب نسخة عام 1978، والتي استضافتها غانا، ونجحت في استغلال عاملي الأرض والجماهير للفوز علي أوغندا بهدفين دون رد في المباراة النهائية، مما يجعل منتخب أوغندا يدخل مواجهة اليوم بطابع ثأري، فيما يحاول منتخب غانا شق طريقه نحو اللقب الذي فشل في إحرازه في النسخة الأخيرة، عندما خسر أمام كوت ديفوار بركلات الترجيح، ولم يحقق اللقب منذ عام 1982 في ليبيا، رغم تأهله للنهائي 3 مرات، والأهم مصالحة جماهيره الغاضبة منه على خلفية النتائج المتواضعة التي حققها في بطولة كأس العالم 2014 في البرازيل، والتي خرج فيها الفريق من الدور الأول، قبل بدايته السلبية في التصفيات المرهلة لمونديال روسيا 2018، بعد تعادله السلبي مع المنتخب الأوغندي تحديدا، والهزيمة أمام المنتخب المصري بهدفين دون رد. 

فارق كبير

في المقابل، يتطلع المنتخب الأوغندي إلى الهدف نفسه، وهو إحراز النقاط الثلاث لتقديم عودة قوية إلى النهائيات التي غاب عنها على مدار 39 عاما.

ورغم الفارق الكبير في التاريخ والخبرة والإمكانات بين المنتخبين، والتي تصب في مصلحة غانا، كان التعادل السلبي بينهما في أكتوبر الماضي ضمن تصفيات المونديال سببا في ارتفاع الروح المعنوية للفريق قبل مباراة اليوم، بل وتمثل حافزا للفريق على البحث عن نتيجة إيجابية في مواجهة المنتخب الغاني.

ويمتلك المنتخب الغاني، أرقاما مميزة في تاريخه مع بطولات الأمم الإفريقية، إذ شارك فيها 21 مرة سابقة، وأحرز لقبها 4 مرات، آخرها نسخة 1982.