أبدى عدد من ملاك أراض بمخطط ضاحية هجر "الجديد" بمحافظة الأحساء استياءهم من تأخر إيصال التيار الكهربائي وشبكات المياه لأكثر من 350 منزلا جديدا بعضها مكتمل والبعض الآخر قيد الإنشاء، مشيرين إلى أن المخطط معتمد من الأمانة وفسحت لملاك الأراضي بالبدء في أعمال البناء فيه قبل عدة أعوام بيد أن مراجعاتهم المتكررة للشركة السعودية للكهرباء وفرع وزارة المياه في الأحساء لم تفلح في إيصال الكهرباء والمياه إلى منازلهم وبقيت المنازل "المكتملة" دون سكن، فيما فضل ملاك منازل قيد الإنشاء التوقف عن البناء حتى وصول الكهرباء والمياه.



 توقف البناء

في هذا السياق، ذكر محمد الناصر، أنهم استبشروا خيرا بصدور قرار فسح البناء بيد أن تلك الفرحة لم تكتمل بعد تعثر إيصال الكهرباء والمياه، لاسيما وأن بعض المنازل انتهت من الأعمال الإنشائية والتشطيبات ومستوفية لكافة شروط البناء وهي عرضة للتلفيات جراء عدم السكن فيها، موضحا أن كثير منهم لا يزالون يسددون إيجارات شققهم السكنية رغم جاهزية منازلهم الجديدة التي لا يستطيعون الانتقال إليها، مؤكدا أن تأخر إيصال الكهرباء والمياه تسبب في انخفاض أسعار الأراضي وتوقف حركة العمران في الحي الجديد.



 25 ألف أرض

أشار مسوقون لأراضي المخطط إلى أن إجمالي عدد قطع الأراضي في المخطط يتجاوز الـ25 ألفا مقسمة على 11 حيا، وأن أوامر الفسح في البناء الصادرة من أمانة الأحساء في 5 أقسام فقط، ويتراوح سعر قطعة الأرض في القسمين الأول والثالث اللذين يشهدان بناء عدد كبير من المنازل بـ170 ألف ريال بمساحة أرض تقدر بـ700 متر مربع. وأضافوا أن مراجعاتهم المتكررة لفرع وزارة المياه بينت أن تنفيذ شبكة المياه للحي ستستغرق فترة انتظار طويلة.



 عوائق إيصال الكهرباء

أشار الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء في القطاع الشرقي المهندس عبدالحميد النعيم لـ"الوطن" أمس، أن المخطط الحكومي اعتمد من قبل الأمانة وهو عبارة عن 11 حيا تم تصريح البناء في ثلاثة أحياء فقط، وهي: الأول، والثالث، والخامس، مبينا أنه ومع بدء البناء أعدّت الشركة دراسةً لإيصال الخدمة الكهربائية للمخطط، وتبين وجود عوائق منها تسوية الطرق والشوارع، وجرى التنسيق مع بلدية الجفر، لتسوية الشوارع لكي تتمكن الشركة من المرور بشبكتها والإيصال للمنازل بشكل آمن.

وأضاف، أنه تم بالفعل الانتهاء من دراسة الإيصال للحي الأول المنطقة "د"، وذلك بعد اكتمال 85% من تسوية الشوارع فيه، على أن يتم البدء في تنفيذ المشروع خلال الربع الثاني من العام الحالي 2017، أما بقية المخطط فيتم حاليا التنسيق لتسوية الطرق من قبل البلدية لكي نتمكن من إيصال الخدمة إلى جميع  المنشآت في كامل أجزاء المخطط.

 انتظار الاعتمادات المالية

قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي لمديرية المياه بالمنطقة الشرقية فهد بن الحميدي العنزي لـ"الوطن" أمس، إن المخطط أجريت له الدراسات اللازمة لتنفيذ شبكات المياه والصرف الصحي وسيتم طرح المشروع في حال توفر الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذه.

فيما أبدى رئيس مجلس بلدي الأحساء أحمد الجعفري، لـ"الوطن"، استعداد المجلس لمساعدة ملاك المنازل في متابعة استكمال إيصال التيار الكهربائي، والمياه بالتعاون مع الجهات المختصة، مضيفا أن المجلس البلدي قدم الدعم والمساندة للأهالي في المخطط بالتنسيق مع الجهاز التنفيذي في الأمانة لتنفيذ مشروع تسوية وسفلتة بعض الطرق، وتحديد أطوال الطرق في بعض الأحياء بالمخطط.