أبدى عدد من أهالي محافظة البرك استياءهم من افتقار مستشفى البرك العام إلى الكوادر الطبية، والتخصصات ذات الأهمية البالغة وهي العيون، والعظام، والباطنية، مما جعل العديد من المراجعين يتجهون إلى المستشفيات الخاصة، أو قطع المسافات البعيدة للعلاج.


زيادة الأسرة

أوضح المواطن أحمد بن محمد، أن المستشفى بحاجة ماسة إلى الزيادة في عدد الأسرة، ودعمه بكادر التمريض، وتوفير التخصصات الغائبة عنه، مضيفا "دائما نسمع بالوعود، ولكننا سئمنا هذه الوعود التي لم يتحقق منها شيء على أرض الواقع، والمتمثلة في توفير التخصصات".

وبين المواطن محمد بن هادي أن الكثافة السكانية لمحافظة البرك ومراكزها كبيرة جدا، سواء كانوا من المواطنين أو المقيمين أو المسافرين على الطريق الدولي جدة ـ جازان، كما أن المستشفى يعاني القصور، مما يضطر العديد من الأشخاص إلى التوجه للمستشفيات الخاصة على الرغم من تكاليفها الباهظة، لكنها في المقابل تقدم العلاج الأفضل والمتطور.

وأشار إلى أن المستشفى يحتاج إلى توسعة في زيادة عدد الاسرة وتوفير التخصصات الغائبة المهمة، وتزويده بالأجهزة الطبية اللازمة.

وذكر مصدر مطلع إلى "الوطن"، أن عدد المراجعين لقسم الطوارئ العام الماضي بلغ نحو 5 آلاف مراجع، بينما يراجع العيادات الخارجية نحو 2800 مريض شهريا، كما أن عدد العمليات الجراحية بلغت نحو 40 عملية جراحية شهريا.

تحسين البينة التحتية

من جانبه أكد المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بمنطقة عسير سعيد النقير، أن المستشفى يعمل بسعة 50 سريرا، منها 12 سرير طوارئ، وأربعة أسرة غسيل كلوي، ويوجد فيه 9 عيادات خارجية، إلى جانب قسم العلاج الطبيعي والطب المنزلي ومكافحة العدوى وقسم المختبر.

وأضاف أنه يعمل بالمستشفى 19 طبيباً ما بين أخصائي وطبيب مقيم، إلى جانب طبيب أسنان، إضافة إلى 32 ممرض وممرضة، ومساعدين صحيين، و18 فني أشعة ومختبر، و8 صيادلة، وخمسة فنيين علاج طبيعي، و16 إداريا.

وأوضح أن المستشفى شهد مؤخراً تحسين للبنية التحتية من حيث ترميم الواجهة، وقسم التغذية، واستحداث قسم استقبال للمستشفى، وقسم شؤون المرضى، واستحداث عيادتين مسالك بولية وتغذية علاجية، مع توسعة قسم الكلية الصناعية، وتركيب نظام الحرائق بشكل متكامل داخل المستشفى وسكن هيئة التمريض، والعمل جار حالياً على ترميم قسم العمليات، ونظام الأشعة الالكترونية للسجلات الطبية، والربط الالكتروني لأقسام المستشفى، إلى جانب تركيب جهاز الاشعة المقطعية.

وأشار النقير إلى أنه تم تخصيص مستودع بالمستشفى لتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية، حتى يتم بناء المستودعات الرئيسية للمستشفى، مؤكدا أن المديرية العامة ستعمل مستقبلا بتزويد المستشفى بالقوى العاملة عند توفرها من التعاقدات الجديدة، وضمن برنامج الطبيب الزائر.