دخلت الشركات التمويلية على خط تمويل تملك المواطنين المنازل عبر ثلاث خطوات، تبدأ بتعبئة بطاقة الحد الأعلى للتمويل إلكترونيا ثم بطاقة الدفعة الشهرية للسداد، وأخيرا تعبئة بطاقة تحديد مبلغ التمويل، بناء على التسديد الشهري.




كشف عدد من المطورين العقاريين لـ"الوطن" أن دخول الشركات التمويلية على خط تمويل تملك المواطنين المنازل خطوة ستسهم في تذليل العقبات بشكل كبير، ومن شأنها أن تسهم في حل المعضلة بنسبة 35%.

يأتي ذلك بعد أن اختارت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري شركة بداية لتمويل المنازل لتقديم التمويل السكني المدعوم، الذي يهدف إلى تمكين المواطنين من تملك منازلهم.


تفعيل حركة السوق

عبدالحميد الفارسي، مطور عقاري بإحدى الشركات الخاصة، أشار لـ"الوطن" إلى أن خطوة وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري ستحسن إقبال تملك المواطنين منازلهم، إضافة إلى تفعيل حركة السوق العقاري الراكد، بسبب عدم توافر السيولة النقدية. وأشار الفارسي إلى أن نسبة كبيرة من المواطنين لا يستطيعون دفع قيمة مستحق التملك بشكل كامل، لذا كانت خطوة الدفع بالآجل في ظل رعاية الدولة أمرا مهما لتحسين ذلك التوجه، مما يخفف العبء على الكاهل الحكومي.


مبادرات 2030

أشار الرئيس التنفيذي لشركة بداية، مازن أحمد الغنيم، إلى أن الشراكة تتلخص في تقديم بداية لتمويل المنازل منتجاتها وخدماتها لمستحقي الدعم لدى كل من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري تمويلا سكنيا متوافقا مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويقوم الصندوق بدعم أرباح عقود التمويل المبرمة مع مستحقي الدعم السكني، وسيتمكن المواطنون المدرجون في قوائم الدعم من التقدم بطلبات التمويل من فروع الشركة أو موقعها الإلكترونيـ ويتمكنون من اختيار ما يناسبهم من منتجات تمويل لوحدات عقارية مكتملة الإنشاء أو وحدات عقارية سيتم إنشاؤها لمشاريع مرخصة من لجنة البيع على الخارطة.

وتأتي الشراكة ضمن حزمة من الشراكات بهدف المساهمة مع الجهات الحكومية في تحسين فرص تملك المواطنين منازلهم من خلال برامج الشراكة مع القطاع الخاص أحد أهم مبادرات رؤية المملكة 2030.




الحصول على الدعم

اطلعت "الوطن" على نسخة من بطاقات كيفية الحصول على الدعم من الشركة التمويلية، بعد تعبئة عدد من بطاقات الحقول الإلكترونية بشكل إلزامي، بهدف معرفة الحد الأعلى لمبلغ التمويل بناء على "الدخل الشهري، والالتزامات المالية الشهرية، ليقوم بعمل الحسبة وإعطاء النتائج إلكترونيا.

الخطوة الثانية تتمثل في تعبئة البطاقة الثانية (إلزامي)، لمعرفة مقدار الدفع الشهري الذي يجب الالتزام به، أما البطاقة الثالثة فهي معرفة الدعم المطلوب بناء على تعبئة المتملك للقسط الشهري الذي سيلتزم به مع الشركة التمويلية، ليتمكن مستحقو الدعم من اختيار ما يناسبهم من منتجات تمويل لوحدات عقارية مكتملة الإنشاء أو وحدات عقارية سيتم إنشاؤها لمشاريع مرخصة من لجنة البيع على الخارطة.

وتمثل الخطوات السابقة، خارطة طريق للمتملك والشركة التمويلية.

يذكر أن بداية لتمويل المنازل تأسست في الرياض عام 2015، برأسمال يصل لـ900 مليون ريال، وهو الأكبر لرأسمال شركة تمويل عقاري يتم الترخيص لها، وتشمل قائمة المساهمين في بداية كل من شركة راشد عبدالرحمن الراشد وأولاده، والشركة العربية للاستثمار، والعثيم القابضة، ومنافع الدولية، وشركة الخريجي للاستثمار، وشركة منافع القابضة، وشركة جواهر للاستثمار، وتحظى بداية بدعم كل من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وصندوق الاستثمارات العامة.