كشفت دراسة قدمتها الدكتورة مي محمد عبدالله الحماد، من إدارة تعليم الرياض، خلال مؤتمر "دور الجامعات في تفعيل رؤية 2030" الذي عقد بجامعة القصيم مؤخرا، عن وجود قصور في الشراكة بين الجامعات ومؤسسات التعليم العام، وذلك في عدد من المجالات منها: إعداد المعلم، والتنمية المهنية، وتنمية مهارات طلاب المرحلة الثانوية، والاستشارات.

وطالبت دراسات أخرى في المؤتمر بتعزيز الشراكات الأكاديمية لبرامج الدراسات العليا التربوية في الجامعات السعودية فيما بينها، إضافة إلى الشراكة مع مؤسسات التعليم العام.


 مقترحات للتطوير الأكاديمي

توصلت الدكتورة الحماد إلى وجود عدد من معوقات الشراكة تمثلت في صعوبة الاتصال بين الجامعات ومؤسسات التعليم العام، وقدمت الدراسة عددا من المقترحات للاستفادة من التجارب العالمية والدراسات السابقة. كما قدم المشاركون مقترحا بتطوير "البرامج الأكاديمية لتفعيل الرؤية"، حيث عرض مجموعة من الباحثين بجامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل مبادرة لتطوير البرامج الأكاديمية لتفعيل رؤية 2030، والتي تناولت سبل الارتقاء بالمادة العلمية بما يتناسب مع المقاييس العالمية، ومواكبة مستجدات التكنولوجيا ودمجها في العملية التعليمية، والتركيز على المهارات العملية مع الأكاديمية في بناء خريجة المستقبل بحيث تنسجم مع متطلبات ومعايير الاعتماد الوطنية، وملاءمة البرامج والمسارات المنتقاة مع احتياجات وضوابط المجتمع.

وتناولت الجلسة التي عقدت برئاسة وكيل جامعة القصيم للتطوير والتخطيط والجودة الدكتور سليمان اليحيى، ورقة بحثية قدمتها الأستاذة بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز الدكتورة تهاني إبراهيم الدسيماني، بعنوان "إستراتيجيات مقترحة لتحسين مخرجات التعليم الإلكتروني الجامعي بما يحقق أهداف الرؤية"، تستهدف المساهمة في تحقيق بعض مبادرات وزارة التعليم للتحول الوطني، وهي إستراتيجيات وأفكار عملية لدمج تقنية التعليم الرقمي المصغر في نظم إدارة التعلم الإلكتروني كتقنية تدعم مبادرة الوزارة للتحول إلى التعليم الرقمي، وكذلك أفكار عملية لتفعيل أسلوب التعلم الرقمي المتمركز حول الفرد كإستراتيجية تدعم مبادرة الوزارة لتحويل التعليم إلى عملية تتمحور حول المتعلمين لتنمية قدراتهم لمواجهة تحديات الحياة.


 حوكمة الجامعات

قدم الأستاذ بجامعة الملك خالد الدكتور مريع سعد الهباش، بحثا بعنوان "الحوكمة في الجامعات السعودية: نموذج أولي مقترح لتفعيل الرؤية"، استعرض فيه مفهوم الحوكمة في الجامعات وأهميتها وأهدافها ومحدداتها، بمقارنة التجارب الدولية في حوكمة الجامعات. واستعرض البحث التطبيق الواقعي للحوكمة بالجامعات السعودية، ثم اقترح بعض التوصيات في هذا المجال، الذي يفتقر للكثير من الدراسات والتحقيق، لبناء القرارات الإستراتيجية على دراسات علمية رصينة.


 تدويل التعليم العالي

خلال الجلسة التي ترأسها مدير إدارة خدمة المجتمع في بنك الجزيرة الدكتور فهد بن علي العليان، طالب الأستاذ بكلية الملك عبدالله للدفاع الجوي الدكتور عبدالله بن محمد علي العامري، ببناء الشراكات الأكاديمية لبرامج الدراسات العليا التربوية في الجامعات السعودية في ضوء نماذج تدويل التعليم العالي، كما اقترح العامري إضفاء البعد الدولي على المناهج التي تقوم على احترام التنوع الدولي، والتعددية الثقافية، وقيم الحوار والتسامح، وتقديم البرامج المشتركة، وبرامج تدريب ميدانية مهنية في الخارج، إضافة إلى تعزيز الشراكة مع المنظمات الدولية في وضع حلول بحثية لمشكلات التعليم حول العالم، وتبادل الباحثين والمعلومات البحثية، ونشر الأبحاث العلمية، وإجراء البحوث العلمية التي تحقق المنافسة محليا وإقليميا وعالميا. كما عرض الأستاذ بجامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل الدكتور فايز بن سعد الشهري، تحليلا مفصلا عن مدى توافق ومساهمة أبحاث الماجستير والدكتوراه ومشاريع التخرج لطلاب السنة النهائية مع أهداف الرؤية المستقبلية للمملكة، وبرنامج التحول الوطني 2020، من خلال تحليل جميع أبحاث الماجستير والدكتوراه ومشاريع طلاب السنة النهائية وتحديد مدى توافقها مع أهداف الرؤية المستقبلية.