أعلنت المديرة العامة عن منح المنظمة للسفير زياد الدريس ميدالية اليونيسكو الذهبية التي تُمنح عادةً لرؤساء الدول، تثمينا لجهوده إبان فترة عمله، كما تم منحه شهادة نادي الدبلوماسيين بالمنظمة.

وكانت اليونيسكو أقامت حفلا لتكريم وتوديع الدريس الذي أنهى في يوم 30 ديسمبر الماضي فترة عمل امتدت لـ10 سنوات، بحضور المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو إرينا بوكوفا، وسفير المملكة في فرنسا الدكتور خالد العنقري، وعددت "بوكوفا" في كلمتها خلال الحفل  الإنجازات التي وقف الدريس خلفها ودفعها للواجهة طيلة فترة عمله بالمنظمة.

بدوره، تحدث رئيس المجموعة العربية سفير لبنان لدى اليونيسكو الدكتور خليل كرم، مشيرا إلى أن المجموعة العربية "ستفتقد البعد الثقافي والحس الدبلوماسي اللذين كان يتعامل بهما الدكتور الدريس مع القضايا العربية". كما أكد سفير هولندا لدى المنظمة "ليونيل ?ير"، أن الدريس لم يكن معنيا بالقضايا العربية والإسلامية فقط ولكنه كان ممثلا للإنسانية أيضا، وقد تجلت هذه الخصلة "حسب قول السفير الهولندي" في مواقف كثيرة من أهمها المبادرة الدولية التي يجب أن تُسجل باسم السفير الدريس في استصدار قرار "ثقافة الاحترام" الذي اعتمدته منظمة اليونيسكو العام الماضي بالإجماع بعد مساعٍ ومفاوضات مع الأطراف والتوجهات المختلفة امتدت لعام ونصف العام.