قدر مختص في الخدمات الطبية الطارئة متوسط محاولات الانتحار في المملكة بـ 450 محاولة سنويا، وأن 43 % من مجموع المحاولات تعود لنساء، مشيرا إلى أن الانتحار موجود في المجتمع، إلا أنه لا يصل إلى حد الظاهرة، حيث تعد المملكة من أقل دول العالم تسجيلا لحالات الانتحار بنسبة 0.4 لكل 100 ألف نسمة.


الرجال أكثر انتحارا

أوضح العنزي أن "الرجال لا زالوا أعلى من النساء في محاولات الانتحار، إلا أن الفارق تقلص بين الجنسين خلال السنوات الأخيرة، إذ تقدر حالات الانتحار عند الرجال بنحو 57%، فيما تشكل حالات الانتحار النسائية قرابة 43%". وأشار إلى أن "وسائل الانتحار تختلف من بلد إلى آخر، ففي المملكة أغلب محاولات انتحار الذكور تتم بالقفز من أماكن مرتفعة، والشنق بالحبال، وحرق الجسد، واستخدام السلاح الناري، فيما تلجأ النساء غالبا إلى تجرع السم، وتناول المواد الكيمائية مثل مواد التنظيف، وتناول جرعات زائدة من الأدوية الطبية".


450 حالة انتحار سنويا

قال أخصائي أول الخدمات الطبية الطارئة بهيئة الهلال الأحمر السعودي طلال عيسى العنزي،  لـ"الوطن" إن "آخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية تشير إلى انتحار قرابة 800 ألف شخص في العالم سنويا، وذلك يجعله ثاني أهم سبب للوفيات بين من تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً على الصعيد العالمي".

وأضاف أن " فرق الهلال الأحمر باشرت خلال عام 2015، قرابة 251 محاولة انتحار في مختلف مناطق المملكة، وتلك الحالات التي وقفت عليها فرق الهيئة الإسعافية، وليست جميع حالات الانتحار المسجلة في المملكة، حيث يقدر متوسط إجمالي حالات الانتحار السنوي 450 محاولة، بحسب الأرقام الواردة في التقارير الإحصائية السنوية لوزارة الصحة". 


إستراتيجية للوقاية

كشف العنزي، أنه واجه ـ بحكم عمله في المجال الصحي بالخدمات الطبية الطارئة  ـ عددا من الحالات التي تمكن بعضها في الانتحار،  وحالات أخرى فشلت، مؤكدا أن ضعف الوازع الديني، والصعوبات المعيشية، والظروف الاقتصادية والاجتماعية، والأمراض النفسية من أبرز أسباب وجود حالات الانتحار.

وشدد على أن "الانتحار مشكلة خطيرة يمكن توقيها من خلال التدخل الحكومي، ودراسة الحالات، وتوفير بيانات دقيقة، والعمل على وضع استراتيجية وطنية شاملة للوقاية منه، تشارك فيها جميع القطاعات ذات العلاقة، وتكثيف التوعية الإعلامية، وتدريب العاملين الصحيين غير المتخصصين في تقييم وإدارة السلوك الانتحاري".





وسائل الانتحار الشائعة عند الرجال



  •  القفز من أماكن مرتفعة

  •  الشنق

  •  حرق الجسد

  •  استخدام السلاح الناري


وسائل الانتحار الشائعة عند النساء



  •   تجرع السم

  •   تناول المواد الكيمائية "مواد التنظيف"

  •   تناول جرعات زائدة من الأدوية الطبية