رغم تأهل منتخب بلاده للمرحلة التالية في كأس أمم إفريقيا الجارية منافساتها هذه الأيام في الجابون، حذر الدولي الغاني السابق "ياو آتشينبوج" من مستقبل غير محمود العواقب للتشكيلة الحالية، مبينا أن معظم عناصرها في سن الشيخوخة الكروية وسيخوضون آخر مبارياتهم بقميص منتخب "النجوم السوداء"، محملا المدرب "أفرام جرانت" مسؤولية هذا الوضع، معتبرا أنه كان من الحكمة دعمه اللاعبين الشبان الموهوبين بدعوتهم لمعسكره قبل البطولة في دبي، ولو على سبيل خلق المنافسة في الفريق.

وذكر "آتشينبوج" في مقابلة إذاعية نقلها موقع "فور فور تو" الإنجليزي "نحن نعرف جميعا أن الأسماء الراهنة متقدمة في العمر، وكان ينبغي استدعاء شبان أكثر من باب الاحتياط لتأمين مستقبل للفريق"، مضيفا "معظم اللاعبين سيلعبون آخر مبارياتهم مع الفريق في الجابون، وهذا يعني أننا سنحتاج لمزيد من اللاعبين الشباب ليحلوا محلهم".

وأشار كذلك إلى أن المشجعين الغانيين لم يعودوا يبدون اهتماما كما في السابق بمشاهدة مباريات منتخب النجوم السوداء بسبب إهمال ضم اللاعبين المحليين لصفوفه، ويعتقد بأن الحال كان سيختلف وسيحتشدون لمشاهدة منتخبهم لو كان بعض اللاعبين الكبار في الدوري المحلي تسلموا دعوة الانضمام له، موضحا أن "استبعاد اللاعبين المحليين أحد أهم الأسباب التي تجعل معظم الغانيين غير مهتمين بمنتخبهم النجوم السوداء".

واقترح اللاعب السابق في فريق ريال سوسيداد الإسباني "خلال عهدنا عشق الناس مشاهدة مباريات النجوم السوداء، لأنه كان يملك بعض اللاعبين المحليين الرائعين، مثل عبيدي بيليه، كويسي أبياه ومايكل أوسي، أوبوكو سامبيني وأنا.. وجميعنا صنعنا أسماءنا في الدوري المحلي، وكنا محبوبين حقا من قبل الناس في غانا"، مقترحا أن يتم تخصيص عدد من اللاعبين المحليين مستقبلا لإعادة اهتمام الغانيين بمنتخبهم.