أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، العقوبات الخاصة بالتدريب على العلاج بالطاقة "الريكي"، والتي تصل إلى سحب رخصة مزاولة المهنة، وإغلاق المنشأة نهائيا، والإبلاغ عنها للجهات الأمنية بالتعاون مع إمارات المناطق.

وقال المتحدث الرسمي لمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني فهد العتيبي، إنه "تم منع ممارسة وإقامة التدريب بالطاقة "الريكي" في جميع منشآت التدريب الأهلية بالمملكة والبالغ عددها 1000 مركز ومعهد، ومتابعتها للتأكد من التزامها بالتعميم ولوائح وأنظمة التدريب المعمول بها" .

وأضاف، "المؤسسة تقوم بجولات إشرافية مستمرة على منشأت التدريب الأهلية، إذ نفذت الفرق المختصة العام الماضي 2016 أكثر من 3500 زيارة في جميع مناطق المملكة".

وأوضح مدير إدارة الجودة في التعليم الأهلي عبدالعزيز البراك لـ"الوطن"، أن "المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لديها لجنة متعاونة مع وزارة الداخلية وإمارات المناطق، لرصد معلني دورات الطاقة في مواقع التواصل الاجتماعي، وفي حال رصد مراكز تابعة للتدريب التقني والمهني تمارس تدريب الطاقة يتم إيقافها، ومعاقبتها وفق النظام، وسحب الرخصة من المنشآة، أما المراكز غير المرخصة فيتم إبلاغ الجهات المعنية عنها".

وأشار إلى أن "المؤسسة تلقت كثيرا من البلاغات من مواطنين ومقيمين عن دورات غير مرخصة ونظامية عن طريق تويتر" وانستجرام، إذ يتم رصدها ومتابعتها، وإرسال كل المعلومات اللازمة عنها للجهات المعنية".

وكانت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني شددت على معاهد ومراكز التدريب التابعة لها على مستوى المملكة بمنع التدريب على الريكي، وحذرت من مخالفة هذا القرار.