تأهلت 1047 سعودية للعمل في مركز التحكم لبرنامج «حساب المواطن» قبل إطلاق التسجيل في البرنامج. وتتولى 635 منهن الرد على الاستفسارات، بينما ستتم الاستعانة بـ400 موظفة وقت الحاجة، وخصصت 12 لمتابعة الحساب في «تويتر». ونفى حساب المواطن تحديد بنوك محلية لتحويل المبالغ المالية للمواطنين.  




 


دشن حساب المواطن من خلال البوابة الإلكترونية، وهي المنصة الوحيدة التي تستقبل طلبات المواطنين والمخصصة لذلك، وتم تأهيل 1047 موظفة سعودية ضمن الكوادر التي وضعت في مركز التحكم لبرنامج حساب المواطن، حيث يوجد بالمركز للرد على الاستفسارات 635 موظفة إلى جانب  400 موظفة سيتم الاستعانة بهن وقت الحاجة، كما تم تعيين 12 موظفة لمتابعة حساب المواطن بتويتر، ويستقبل المركز اتصالات المواطنين خلال 18 ساعة بداية من الساعة 7 صباحا إلى الساعة 11 ليلا، ووفقا لتصريحات حصلت عليها الوطن من مصدر مطلع فقد تم تأهيل الموظفات وتدريبهن قبل إطلاق التسجيل بالبرنامج، وكشف المصدر أن الطاقة الاستيعابية للمركز هي استقبال 84 ألف مكالمة يوميا.


 إصلاح الدعم

أوضح المصدر المطلع لـ"الوطن" أنه سبق أن تم الإعلان عن البرنامج ضمن تفاصيل الميزانية الاستثنائية التي تم الإعلان عنها في ديسمبر 2016 والتي جاءت متماشية مع الإصلاحات الحكومية التي ستبدأ من أول هذا العام إلى 2020، وتم إنشاء البرنامج بهدف حماية الأسر محدودة ومتوسطة الدخل، من الآثار المترتبة على إصلاح الدعم الحكومي، حيث سيتم إعادة توجيه المخصصات لاستخدام أفضل للموارد والحد من الهدر، وتم تقسيم الفئات المستفيدة إلى خمس شرائح بحيث يتراوح الدعم ما بين 50% إلى 100%.


برامج جديدة

أكد المصدر على أن بداية صرف التعويض النقدي ستكون في منتصف 2017  وقبل أن يتم رفع الدعم عن فواتير الكهرباء وسيكون الترشيد عاملا مهما في تحديد الشرائح واستهلاك المواطن للطاقة، إلى جانب أن هناك مراجعة دورية للبرنامج في حال حدوث أي إصلاحات بالطاقة، مضيفا أن التكلفة المتوقعة للطاقة والتي أعلن عنها في 2017 خلال الميزانية هي ما بين 20- 25 مليارا وقد ترتفع، مشيرا أن المنصة الإلكترونية التي دشن عليها حساب المواطن ستحمل عددا من البرامج مستقبلا، منها برنامج الرعاية الصحية والتعليم والمياه وقد سبق هذه البرامج برنامج الضمان الاجتماعي الذي أضيف لهذه المنصة وتم الانتهاء من تسجيل كافة مستفيدي الضمان.

 


أجوبة متكاملة

طمأن المصدر المواطنين إلى أن الكوادر السعودية العاملة لدى مركز التحكم لحساب المواطن مؤهلون بمجال التقنية وسرعة التجاوب والرد على كافة الاستفسارات التي سيتلقونها من المواطنين، وتم الحرص على أن يكون الرد على كافة التساؤلات من قبل موظفات سعوديات على كفاءة عالية وتدريبهن وإعطائهن كافة المعلومات المطلوبة عن البرنامج، إلى جانب وجود مهندسين وتقنيين متخصصين بمجال التقنية، وأكد المصدر أن جميع المعلومات المسجلة في حساب المواطن ستكون محفوظة ولها خاصية السرية التامة بحيث لا يتم تزويد معلومات المواطنين لأي جهة أخرى على الرغم من الربط الموجود بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية و16 جهة حكومية.


لا مصارف مخصصة لحساب المواطن


نفى برنامج حساب المواطن ما تم تداوله مؤخرا حول تحديد بنوك محلية معينة لغرض تحويل المبالغ المالية للمواطنين، وأكدت المتحدثة الرسمية لبرنامج "حساب المواطن" مشاعل العامري لـ"الوطن"، أنه بإمكان جميع المواطنين الاستفادة من حساباتهم البنكية، إذ سيتم تحويل المبالغ إلى هذه الحسابات شريطة إدخال رقم الآيبان الخاص بالبنك المحلي. وبخصوص تحديد اليوم المخصص لصرف المبلغ في حساب المواطن من كل شهر، قالت العامري، إن اللجنة الوزارية المكونة من وزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة المالية، إضافة إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، هي من ستحدد هذا اليوم بعد أن يتم وضع آلية خاصة حول تخصيص المبالغ المخصصة لكل مواطن.