توقع خبراء الطقس أن تتسبب الموجة الباردة، التي دخلت المناطق الشمالية منذ صباح أمس، وينتظر أن تتعمق داخل المملكة بدءا من اليوم، في تلف المحاصيل الزراعية، ونفوق المواشي. وحذرت الجهات المعنية من تدني درجات الحرارة الصغرى إلى ثماني درجات تحت الصفر في منطقة حائل.

 موجة صقيع

وتوقع أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، أن يضرب الصقيع مساء غد الجمعة مساحة واسعة من المناطق الشمالية والوسطى، وقد يخلف بعض الأضرار لبعض المحاصيل وربما الحيوانات. وأشار إلى أن درجة الحرارة الصغرى ستهوي فجر غد في الرياض إلى درجة واحدة تحت الصفر.

إلى ذلك، أطلق معرف إمارة حائل على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحذيراته من تأثر أجواء المملكة بكتلة هوائية باردة جدا، تصل فيها درجات الحرارة الصغرى إلى ثماني درجات تحت الصفر.

 برد وغبار

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أنه بدأ تأثير الكتلة الهوائية الباردة أمس، وتستمر حتى الأحد المقبل، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة على مناطق شمال ووسط المملكة، مما يؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومتر. ولفت بيان الهيئة إلى أن انخفاض درجات الحرارة الصغرى ما بين (-3 إلى -6) درجات مئوية على شمال المملكة، قد تصل إلى (-8 درجة مئوية)، بينما تنخفض درجة الحرارة الصغرى على منطقتي القصيم والرياض ما بين (- 1 إلى - 3) درجة مئوية. وتوقعت الهيئة أن تؤثر الأتربة المثارة والغبار- قد تتحول إلى عاصفة ترابية- على مناطق الحدود الشمالية، والقصيم، والرياض والشرقية على جنوب المملكة. كما تتأثر منطقتا المدينة المنورة ومكة المكرمة يومي الجمعة والسبت برياح شمالية شرقية إلى شرقية نشطة، مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومترين، تنخفض معها درجات الحرارة الصغرى انخفاضا ملموسا. وتتهيأ الفرصة لهطول أمطار خفيفة على المنطقة الشرقية وعلى الأطراف الشمالية من المملكة "طريف، عرعر، رفحاء" مع تكون الصقيع على مناطق شمال المملكة.

إلى ذلك، رفعت الموجة الباردة درجة الاستعدادات الرسمية والشعبية لاستقبالها، حيث حرص الكثيرون على تعبئة وقود الكيروسين المخصص للتدفئة، وشراء بعض أجهزة التدفئة الكهربائية، والإقبال على محلات صيانة الأجهزة الكهربائية المخصصة للتدفئة.


توقعات الطقس

مناطق الشمال ما بين - 3 إلى - 6 قد تصل إلى - 8


القصيم والرياض ما بين  - 1 إلى - 3


عاصفة ترابية على الحدود الشمالية والقصيم والرياض والشرقية


رياح مغبرة على المدينة المنورة ومكة المكرمة الجمعة والسبت