كشفت دراسة أن المرضى المصابين بمتلازمة المُنْحَبِس يمتلكون التفكير اللازم للتعبير عن أفكارهم وآرائهم للآخرين، وأنهم سعداء رغم مرضهم، خلافا لآراء الأطباء الذين كانوا يعتقدون أنهم لا يمتلكون التفكير الموجه الضروري من أجل التواصل.



متلازمة المنحبس

ذكر تقرير نشر في مجلة livescience أن "مرضى متلازمة المنحبس يعانون من شلل تقريبا في جميع العضلات الإرادية في الجسم، فهم ليسوا قادرين على التحرك أو الكلام أو القيام بتعابير الوجه أو حتى تحريك أعينهم من أجل التواصل، ومنذ سنوات والأطباء والباحثون يعتقدون أن هذه الفئة من المرضى غير سعداء في حياتهم، وأنهم لا يمتلكون التفكير الموجه الضروري من أجل التواصل، ولكن دراسة أثبتت عكس ذلك".



مفاهيم خاطئة

أوضح التقرير أن "دراسة أجراها باحثون في مركز ويس للأبحاث الحيوية والعصبية في جنيف بسويسرا غيرت من هذه المفاهيم الخاطئة والشائعة، حيث توصلت إلى أن المرضى المُصابين بمتلازمة المُنْحَبِس يمتلكون التفكير الموجه الضروري للتعبير عن الأفكار والآراء للآخرين، وقالوا إنهم "سعداء" رغم مرضهم.

وأضافت أن "الدراسة التي تم نشرها في المجلة العلمية PLOS Biology 4 بحثت حالات أفراد مصابين بمتلازمة المُنْحَبِس بسبب التصلب الجانبي الضموري أو الـ ALS ، ويعيشون مع أسرهم في بيئة عائلية إيجابية، حيث زودهم الباحثون بواجهة الدماغ الحاسوبية غير الغازية للأنسجة، وهذه الواجهة عبارة عن قبعة مزوّدة بأجهزة استشعار وبعض الأسلاك المتداخلة، وتقوم القبعة بقياس مستوى الأكسجين في الدم والنشاط الكهربائي في الدماغ، حيث إنهما تختلفان تماما عندما يفكر المريض بـ"نعم" أو "لا".



المرضى السعداء

أكد الباحثون أن "المرضى بعد التقييم كانوا قادرين على الإجابة عن الأسئلة بـ"نعم" أو "لا" وذلك باستخدام تفكيرهم، وسئلت إحدى المريضات وعمرها 23 عاما عمّا إذا كان اسم أمها مارجريت، وكشفت الواجهة أن إجابة المريضة الصحيحة هي "نعم"، ومريضة أخرى سُئِلت عما إذا ما كانت ستوافق على أن تتزوج ابنتها حبيبها ماريو،  فكانت الإجابة هي "لا"، وكانت الإجابة عن سؤال "هل أنت سعيد؟" هي "نعم" من قِبل جميع المرضى الأربعة".



استخدام التفكير

قال عالم الأعصاب في مركز ويس للأبحاث الحيوية والعصبية البروفيسور نيلز بيربامير إن "المرضى الأربعة الذين أجرينا عليهم التجربة كانوا قادرين على الإجابة على الأسئلة الشخصية باستخدام التفكير فقط".

وأضاف أنه واثق من أن هذه التكنولوجيا قد تكون ذات تأثير كبير على الحياة اليومية للأشخاص المصابين بمتلازمة المُنْحَبِس الكاملة.


مريض متلازمة المنحبس

 


يعاني من شلل في جميع العضلات الإرادية بالجسم

يكون في حالة استيقاظ ووعي

غير قادر على التحرك أو الكلام أو إظهار تعابير الوجه أو تحريك العينين