نيابة عن أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أطلق مدير جامعة الملك خالد الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مساء أول من أمس فعاليات برنامج الجامعة الصحي والتوعوي والتثقيفي الخامس المقام في مركز الحريضة التابع لمحافظة رجال ألمع، بحضور محافظ رجال ألمع صالح آل فردان، الذي يحتوي على قوافل طبية وعلاجية متخصصة، وبرامج تثقيفية وتوعوية متميزة.

اهتمام ورعاية

عبّر السلمي في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح عن خالص شكره لأمير المنطقة على رعايته لهذا البرنامج الذي يحظى باهتمام كبير ودعم مباشر من سموه، إضافة إلى دعم من الإدارة العليا والكليات بالجامعة، مؤكدا أن الجامعة لن تتأخر في تقديم خدماتها للمجتمع، وما تقوم به خلال هذا البرنامج يعد جزءا من واجبها تجاه مجتمعها، شاكرا منسوبي مركز الحريضة، ومحافظة رجال ألمع، لتعاونهم مع الجامعة من أجل تقديم خدماتها لأهالي المركز والقرى والهجر التابعة له، آملا أن يحقق برنامج جامعة الملك خالد في دورته الخامسة نجاحات جيدة، وأن يحظى بتنظيم أفضل في السنوات المقبلة.

أنشطة البرنامج

أوضح نائب المشرف العام على البرنامج الدكتور فؤاد عباق أن الجامعة تنظم هذه الفعالية للسنة الخامسة على التوالي، مشيرا إلى أن البرنامج ومدة أسبوع يتضمن قوافل طبية وعلاجية متخصصة، وبرامج تثقيفية وتوعوية متميزة، يقوم على تنفيذها أكثر من 260 فردا من الكوادر الأكاديمية، والتخصصية، والإدارية، والفنية.

وبين أن البرنامج يتضمن كذلك أنشطة خدمية، وعيادات طبية متنقلة وصيدلية تقدم أدوية مجانية، ومختبرات ومعامل للأشعة، فضلا عن الفعاليات المصاحبة من محاضرات توعوية وعروض مرئية، ودورات تدريبية، ومسوحات ميدانية وورش عمل، وخطب في الجوامع.

محاضرات وندوات

قدمت جامعة الملك خالد خدمات صحية لأكثر من 870 مستفيدا خلال البرنامج، منذ انطلاقته حتى صباح اليوم الثاني، إضافة إلى تقديم محاضرات وندوات ودورات تدريبية توعوية وتثقيفية لأبناء وأهالي الحريضة والقرى والهجر التابعة لها. واستقبلت العيادات الاستشارية التخصصية لكلية الطب 238 حالة منذ انطلاق البرنامج حتى صباح اليوم الثاني، وتم من خلالها تحويل حالة لرجل يعاني من مشكلة في صمامات القلب، وانخفاض حاد في نبض القلب إلى مستشفى عسير، وحالة أخرى لرجل يعاني من ألم حاد في جنبه الأيمن، وبعد عمل أشعة الموجات الصوتية اتضح أن هناك توسعا في الحالب، وظهور حصوة كبيرة، فتم تحويله إلى مستشفى القحمة.

حالات الأسنان

عاينت عيادات كلية طب الأسنان 236 حالة، وقدمت فيها خدمات علاجية للمستفيدين، مرت بعدة مراحل منها التشخيص والتنظيف والخلع ومعالجة الجذور، بالإضافة إلى الخدمات التوعوية. وقدمت كلية العلوم الطبية التطبيقية خدماتها لأكثر من 179 مستفيدا من خلال المختبرات، وأشعة الموجات الصوتية، وعيادة تأهيل الأذن، والظهر والرقبة، والتهاب المفاصل. كذلك استقبلت عيادة فحص النظر 73 حالة، اطلع عليهم كل من الدكتور بندر الدلاك والدكتور يحيى الفلقي، وحولت العيادة 7 حالات مياه بيضاء وزرقاء إلى مستشفى محايل العام.

توفير الأدوية

وفر البرنامج صيدلية تشرف عليها المدينة الطبية الجامعية، وزعت من خلالها الأدوية والعقاقير الطبية للمستفيدين من خدمات البرنامج، الذين بلغ عددهم أكثر من 150 مستفيدا، وتضم الصيدلية حوالي 200 صنف من الأدوية، أبرزها أدوية الأمراض المزمنة، والمضادات والمسكنات والجلدية وأمراض الحساسية، وأدوية العيون، والنساء والولادة، وأدوية المفاصل والروماتيزم، وأدوية الجهاز الهضمي والمسالك البولية، إضافة إلى أدوية الحالات الطارئة، كما تقدم المدينة الطبية الجامعية خدمات في البرنامج من خلال التموين الطبي لجميع العيادات بالبرنامج.