أكد رئيس اللجنة الثقافية بمهرجان "الجنادرية" حسن الخليل في حديث إلى "الوطن"، أن البرنامج الثقافي للمهرجان يحاول التوفيق بين 3 اتجاهات مهمة هي: السياسة، الاقتصاد، الأدب، مشيرا إلى أن التوازن بين هذه الاتجاهات يأتي خلال لجنة مكونة من أكثر من 50 في اللجنة الاستشارية، منهم الأكاديمي والأديب والإعلامي والفنان، ومؤكدا أن البرنامج عادة لا يقل عن 30 فعالية.

وأوضح الخليل في رده على تساؤل "الوطن" عن سبب  التركيز على الرواية خلال الدورات الأخيرة للجنادرية في البرنامج الثقافي، أن ذلك جاء متسقا مع الاهتمام الواسع بجانب الرواية على جميع المستويات، إضافة إلى غزارة الانتاج الروائي خلال السنوات الأخيرة، وتسيد الرواية للمشهد الأدبي، مشيرا إلى أنه قبل عام 2000 لم يكن هناك أكثر من 200 رواية سعودية.

وأبان أن ندوات الرواية لهذا العام قسمت إلى قسمين: قسم خاص بشهادات تخص الروائيين، وقسم يختص بالأيديولوجيا في الرواية، إذ تتنوع طرق التناول كل عام "حسب رأيه".

وأكد عدم تجاهل الأجناس الأدبية الأخرى. وقال "البرنامج يحوي أمسيات شعرية في كل دورة"، وعن غياب الدراسات والبحوث الخاصة بالشعر، أشار رئيس اللجنة الثقافية في المهرجان إلى أن البرنامج الثقافي قدم قبل 3 دورات سابقة ندوات تختص بدراسة ونقد الشعر.

وعن غياب المسرحيين عن خارطة المدعوين قال الخليل: الجنادرية كانت تستقطب كثيرا من الأسماء مثل الفريد فريج وغيرهم، وأتفق معك أننا مقصرون تجاه المسرح والشعر خلال الندوات في الدورات السابقة.