شدد رئيس نادي جدة الأدبي الدكتور عبد الله السلمي على وفائه بوعده بأن تحدد الجمعية العمومية بالنادي مستقبل بقاء فرع جمعية الثقافة والفنون بجدة في مبنى النادي القديم، من خلال مناقشته غدا ضمن الموضوعات التي تناقشها الجمعية في اجتماعها الاستثنائي، مجيبا عن سؤال: لماذا الجمعية وقد وقعت اتفاقية تمديد بقاء للفرع الشهر الماضي؟ بقوله: لأن القرار للجمعية العمومية حسب اللوائح والأنظمة، وحسبما وعدت به الجميع.


لجنتان على خلفية المبنى القديم

أشار نادي جدة الأدبي في دعوته أعضاء الجمعية العمومية إلى تشكيل لجنتين هما "لجنة ممتلكات النادي"، ولجنة "استثمارات النادي"، في توجه جديد - بحسب مراقبين - على خلفية قضية النادي مع فرع جمعية الثقافة والفنون ومطالبته الفرع بإخلاء مبنى النادي القديم، الذي منحته الإدارة السابقة لجمعية الثقافة والفنون لتتخذ منه مقرا لفرعها في مدينة جدة منذ عام 2011، ولمدة خمس سنوات، طالب مجلس الإدارة الحالي بتمديدها أو الإخلاء، قبل أن يتوسط رجل الأعمال أحمد باديب بين الطرفين، ويتم التمديد، قبل أن يستدرك رئيس النادي فيما بعد، مؤكدا على أن القرار النهائي هو بيد أعضاء الجمعية العمومية بالنادي.


خطط مستقبلية

فيما أعلن مجلس إدارة النادي أن جدول أعمال الجمعية يتضمن موضوعات متعددة منها الميزانية التشغيلية والنشاط المنبري، وما تم إنجازه في المرحلة السابقة، ووضع خطط مستقبلية لمناشط النادي وموارده، لم يورد إعلان النادي بشكل صريح طرح مقر النادي للنقاش، مكتفيا في دعوته بعبارة "حرصاً من إدارة النادي على أن يكون الأعضاء على دراية بكل ما يتعلق بممتلكات النادي ومبانيه، وأن يكونوا مشاركين في كل قرار يتخذ بشأنهما، فإننا نأمل ممن لديه الرغبة لترشيح نفسه ليكون عضواً في لجنة ممتلكات النادي ومبانيه إشعارنا بذلك قبل الثلاثاء 17/ 5 /1438. شاكرين لكم سلفاً كريم استجابتكم".


 طرق الصرف

يوضح الدكتور عبد الله السلمي لـ"الوطن" ماهية موارد النادي بقوله: موارد النادي هي ممتلكاته ومدخراته والدعم المالي الذي يرده من الوزارة وقدره مليون ريال وكيفية الإفادة منها والمحافظة عليها وطرائق صرفها. وفي هذا السياق خاطب النادي أعضاء الجمعية البالغ عددهم 195 عضوا بينهم عدد محدود من النساء، بأن "النادي حريص على أن يكون الأعضاء مشاركين في استثمارات النادي، ونأمل ممن لديه الرغبة لترشيح نفسه ليكون عضواً في لجنة "استثمارات النادي" إشعارنا بذلك.

 يذكر أن مجلس إدارة نادي جدة الأدبي كان قد أقر في أبريل الماضي أسماء أعضاء الجمعية العمومية المسجلين في النادي، وتنص لائحة الأندية الأدبية على أنه يحق لجميع أعضاء الجمعية العمومية العاملين الترشح لعضوية مجلس الإدارة، إضافة إلى المشاركة في وضع ورسم برامج النادي، ومساءلة مجلس الإدارة في قراراته.