كشف استشاري علم أمراض الدم وطب نقل الدم، والمدير المشارك بالسجل السعودي لمتبرعي الخلايا الجذعية بوزارة الحرس الوطني للشؤون الصحية في المنطقة الغربية الدكتور محمد المحمدي لـ«الوطن» أن 3 آلاف شخص سجلوا أسماءهم في قائمة المستعدين للتبرع بالخلايا الجذعية في جدة منذ بداية مهرجان «ربيع جدة» الذي انطلق منذ 3 أسابيع.

وقال المحمدي ـ الذي يشرف على حملة «سجل_ وانقذ_ حياة»، التي تقام على هامش المهرجان ـ أن «المملكة الدولة الوحيدة التي تحتفظ بسجل وطني للمتبرعين بالخلايا الجذعية تحت مظلة الحرس الوطني، وبلغ عدد المسجلين به من مختلف مدن المملكة 40 ألف متبرع».

وأضاف أن الخلايا الجذعية هي الخلية الأم التي تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية من الخلايا، وهي مكونه من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وتتميز بالقدرة على الانقسام وتجديد نفسها لفترات طويلة، وهي تعالج عددا كبيرا من الأشخاص مثل مرضى سرطان الدم «اللوكيميا»، والأنيميا الحادة «أبلاستيك أنيميا»، وسرطان الدم الوراثي»، مشيرا إلى أن السجل الوطني للمتبرعين ساهم في إنقاذ حياة 11 حالة من المرضى توفر لهم متبرعون من مختلف مدن المملكة.

وقال المحمدي إن «أغرب الحالات التي تم التعامل معها فقدان مواطن شقيقه قبل ساعات من تبرعه، واستدعاء عريس كان يقضي شهر العسل من المدينة المنورة للتبرع لشخص مريض».