تفقد أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر، أمس المواقع التي غمرتها مياه الأمطار بمحافظة الخرج، واستعرض في اجتماع مع المسؤولين في الطائرة العمودية التي أقلته، صورا عن تضاريس المحافظة والمراكز التابعة لها ومجاري الأودية فيها ومدى قوتها وتأثيرها، والحلول العاجلة التي يمكن تطبيقها، كما ناقش سير عمل اللجان المتخصصة في مباشرة السيول وسرعة استجابتها وإمكانياتها.

ووقف أمير الرياض والمسؤولون ميدانيا على عدد من المواقع، وهي الدلم ونعجان والضبيعة والتقى بأهالي المحافظة واستمع منهم إلى ما حدث لهم وأضر بهم، مؤكدا لهم اهتمامه ومتابعته بكل أمورهم وطلباتهم.



مواقع متعددة

قال الأمير فيصل بن بندر في تصريح صحفي عقب الجولة: كثر الحديث عما حدث في محافظة الخرج وبعض مراكزها من أثر السيول، ووجهني خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، بأن أقوم بهذه الجولة للاطلاع عن كثب على ما حدث ويحدث في المحافظة.

وأضاف: اطلعنا على مواقع متعددة ومراكز عديدة، وجدنا ولله الحمد الأمور مطمئنة لدرجة كبيرة، هناك بعض الآثار حدثت من كميات الأمطار التي هطلت على المحافظة وكذلك السيول المنقولة مع الأودية، واستطعنا أن نلم بكامل الموضوع، وأن نطرحه للبحث خلال الجولة وبتعمق سيبحث في اجتماعات قادمة في إمارة المنطقة، هناك بعض الأمور لا بد من توضيحها بشكل جيد للقيادة حتى تتخذ نحوها إجراءات مسددة.



دراسة متأنية

أوضح الأمير فيصل بن بندر، أن مسببات ما حدث متعددة، وسيكون هناك بحث متعمق بشكل كبير، سواء فيما هو إنشائي أو تعدٍ أو طبيعي، وقال: علينا أن نبذل الأسباب وأن نجعل الأمور دائما في وضعها الطبيعي بدراسة متأنية وواضحة، ولدينا بعض المعلومات الكاملة عن هذا الموضوع وسيتضح الموضوع بعد دراسة متكاملة تشارك فيها الكثير من الجهات المتخصصة في هذا المجال. وأضاف: لم نسجل خسائر في الأرواح أو أي تأثر لأي إنسان، إنما هناك أمور بسيطة جدا في بعض المنشآت والمباني وهذه مقدور عليها.

 


مزارع وعقوم

أكد محافظ الخرج شبيلي آل مجدوع، أن أمير الرياض وجّه برفع تقارير حول المخططات العشوائية التي وضعت في مزارع منخفضة ولم يراع فيها انخفاضها كذلك المزارع بالأودية والعقوم، مشيرا إلى أن لجنة التعويضات تجري حصرا بالأضرار، وسيتم تعويض المتضررين في حالة توافر الشروط والضوابط اللازمة.

 


طرق رئيسية

أوضح رئيس بلدية الخرج المهندس أحمد البكيري، أن إدارات التشغيل والصيانة والنظافة والطوارئ تجري عمليات صيانة للطرق الرئيسية وداخل الأحياء بعد هطول الأمطار، فضلا عن تكثيف الجهود لتلقي البلاغات على الرقم الموحد 940.