ارتفعت مبيعات الأغذية العضوية إلى أعلى مستوى منذ 10 سنوات، وسجلت 7% خلال العام الماضي، مقابل انخفاض 12.5% في 2008، وشهدت شركة تيسكو نموا بـ15% في 2016، وشهدت شركة ويتروز التي تمثل 24% من حصة سوق الأغذية نموا بـ5%، وفقا لتقرير نشرته، صحيفة التليجراف اللندنية.


سوق الأغذية العضوية


2% من الأغذية الموجودة على رفوف الأسواق طبيعية بالكامل


48% من الأسر تشتري الأغذية العضوية بوعي أكثر في 2015


2.88% فقط من الأراضي الزراعية لإنتاج الأغذية العضوية


الأغذية العضوية يتم إنتاجها دون استخدام الأسمدة والمبيدات




 




 


رصدت صحيفة التليجراف اللندنية، في تقرير نشرته الإثنين الماضي، ارتفاع الطلب على الأغذية العضوية خلال الآونة الأخيرة، والذي  وصل إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 10 سنوات، والفضل في ذلك وفقا للصحيفة، يعود إلى ارتفاع أعداد المتسوقين الشباب الذين اقتحموا السوق.



 نمو الشركات

ارتفعت مبيعات الأغذية العضوية بـ7% خلال العام الماضي، و يقابل ذلك انخفاض قدره 12.5% في 2008، وشهدت شركة تيسكو نموا قدره 15% في 2016، و في الوقت نفسه شهدت شركة ويتروز نموا قدره 5%، و هذه الشركة تُمّثل 24% من حصة سوق الأغذية العضوية.



 تفضيلات الشباب

نقلت الصحيفة في تقريرها عن  الرئيس التنفيذي لمجموعة Organic Trade Board، بول موري، اعتقاده بأن الرسالة أصبحت مفهومة بشكل أفضل من المستهلكين الشباب.

و ذكرت المجموعة أن حوالي 2% من الأغذية الموجودة على رفوف الأسواق طبيعية بالكامل، و ذلك وفقا لاستطلاعها في 2015، وأن 48% من الأسر أصبحت تشتري الأغذية العضوية بوعي أكبر.

ووفقا لموري، يرى المتسوقون أن الأغذية العضوية صحية ولذيذة، لذلك يرون أنها تستحق قيمتها المالية.

وأضاف، بأن الشباب يهتمون بالطعام والبيئة والصحة.



 اختلاف الآراء

وفقا لإدارة الشؤون الزراعية و الريفية، فإن الأغذية العضوية هي التي يتم إنتاجها دون استخدام الأسمدة

والمبيدات والمواد المضافة الحيوانية. تُستخدم حوالي 2.88% فقط من الأراضي الزراعي لإنتاج الأغذية العضوية.

وقال النقاد وفقا للتليجراف، إن هذه الأغذية ليست صحية أو مستدامة أو صديقة للبيئة أكثر. وتحدث المزارع كريس فيلبوت للصحيفة بقوله «لقد قال لنا العلماء إن الطعام القادم من الزراعة التقليدية ليس صحيا أو صالحا للأكل بمستوى أقل عن الأغذية العضوية».