أكدت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف، أنها عمدت إلى إيجاد حلول مؤقتة، بتخصيص مركزي رعاية صحية للعمل على مدار الساعة لخدمة أهالي الحوية صحيا، إلى أن يتم إقامة مستشفى الحوية.

وأوضح المتحدث الرسمي لصحة الطائف عبدالهادي الربيعي، أن المديرية حريصة على تحقيق الخدمة الصحية لأهالي المحافظة، مشيرا إلى سعيها لتأمين 3 مواقع بديلة تتناسب لإقامة مستشفى الحوية، والرفع بذلك للوزارة لاختيار أحد المواقع. وبين أن امانة الطائف قدمت أرضا في قرية البثينة لإقامة المستشفى، وتم الوقوف على الموقع من لجنة هندسية مختصة تضمن تقريرها في حينه وجود وادٍ مسيل متفرع وسط الأرض، حسب مخطط مجاري السيول المعتمد من الامانة، ويعد خطرا حقيقيا لتشييد المستشفى، إلى جانب وجود نزاعات على الأرض، إذ تم منع اللجنة من بعض المواطنين بحجة أن الأرض مملوكة بموجب وثائق قديمة، لتقدم الأمانة أرضا أخرى بديلة بمنطقة جليل شمالا، وبعد معاينتها تضمن التقرير أن الأرض تبعد مسافة كبيرة عن الكثافة السكانية، ولا تحقق الخدمة المأمولة وفقا لمعايير إنشاء مستشفى.

وأضاف الربيعي، أن الأمانة قامت بعد مخاطبتها بتقديم موقع ثالث عبارة عن أرضين، تعرفان بحديقة المضباع بالحوية، وبعد معاينتهما تم اقرار مناسبتهما تماما، لتضع صحة الطائف لوحة وصفية للمشروع تمهيدا للاستلام، ليتضح فيما بعد أنها مملوكة بصك شرعي.