أرجع الدكتور جون جراي، أشهر كاتب اجتماعي في العالم، انهيار الحياة الزوجية وارتفاع نسبة الطلاق في العالم العربي ومختلف دول العالم إلى 10 قضايا حساسة، تسهم في تجمد العلاقات الإنسانية، وقال خلال ظهوره في جدة أمس، إن التكنولوجيا تسببت في إفساد جانب كبير من العلاقات الزوجية، بعد أن أصبح الزوجان يقضيان غالبية وقتهما على الهاتف والحاسب الآلي ووسائل التواصل الاجتماعي، وأهملا الاحتياجات الأسرية والعاطفية، مما انعكس بشكل كبير على الجيل القادم الذي سيصبح أكثر تجرداً من العواطف. جاء ذلك في محاضرة للكاتب الأميركي صاحب كتاب (الرجال من المريخ والنساء من الزهرة) الذي وزع 50 مليون نسخة، بعنوان «الدليل الرائع لفهم الجنس الآخر»، ونظمتها غرفة جدة ممثلة في أكاديمية المصفق التشاركي للإنماء والتشغيل بالتعاون مع معهد مدينة المعرفة للقيادة والريادة في فندق سوفيتيل الكورنيش.



مشروع الكتابة

شدد جراي على أن التكنولوجيا تسببت في الكثير من المشاكل للزوج والزوجة، حيث إن الزوج يقضي معظم وقته على التلفون والحاسب الآلي، وإن تلك الوسائل لا تلبي احتياجاتنا العاطفية. مشيرا إلى أن ذلك من شأنه صناعة جيل قادم يفتقد الترابط الاجتماعي ومتجرد من العواطف.

موضحا سبب اختيار المريخ للرجال والزهرة للنساء، بقوله «في البداية أتتني الفكرة من خلال فيلم كنت أشاهده، وكذلك بعد أن طرحت زوجة عليّ سؤالاً (زوجي من أين؟)، عندها أجبتها من المريخ وضحكت». وتابع «قمت بالبحث عن طبيعة الكواكب، ووجدت أن كوكب المريخ يقوم بمهمة الحماية، بينما الزهرة هو كوكب الجمال والحب، وهكذا يجب أن يكونا (الرجل والمرأة)». أما الكتابة بحد ذاتها، لم تكن المشروع الخاص، فقد بدأ بالنشر بهدف نشر المعلومات التي من الممكن أن تساعد الناس في حياتهم، مشيراً إلى أنه يفضل هذه الكتب عن الأدب لأنه يميل إلى الأشياء المثبتة علمياً.



استدلال قرآني

 فاجأ جراي الحاضرين بحديثه المبهر عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومدللا بكثير من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة. حيث قال «إنه أعظم من أنجبتهم البشرية، فقد حول المجتمع من الجهل إلى الحضارة في وقت قصير، ونزل إليهم بآيات سماوية قادتهم إلى النور والعلم والتمسك بالمبادئ والقيم والابتعاد عن العادات السيئة، ونظمت أحاديثه وسيرته الحياة بشكل عام والعلاقات الزوجية على وجه الخصوص بشكل عادل ومنصف للمرأة والرجل. مشيرا إلى أنه أحرز نجاحات كبيرة في عيادته الاستشارية من خلال إنقاذه للعديد من الزيجات، مبينا أنه كان ينتقد الرجال والنساء المخطئين، وهو الأمر الذي تسبب في إحباط الكثيرين منهم، وأنه يستطيع إنقاذ الزيجات أينما ذهب ببعض اللمسات السحرية التي تدفع العلاقة بين الرجل والزوجة إلى مرحلة التواصل بحب، وتخطي كافة المشاكل التي يواجهانها.