دشنت وزارة الصحة 4 مراكز للغسيل الكلوي بمنطقة الرياض ضمن برنامج تأمين خدمات الغسيل الكلوي من قبل القطاع الخاص، وهي مركز الغسيل الكلوي في حي السويدي، ومركز البديعة في حي البديعة، ومركز مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل في حي عكاظ، ومركز الغسيل الكلوي في محافظة الدوادمي، بطاقة استيعابية إجمالية 376 سريرا.

وأعلنت الوزارة أنه يجري العمل حاليا على افتتاح مراكز الغسيل الكلوي في حي العزيزية، ومركز آخر في حي المعذر، وفي محافظة الخرج، ومحافظة المجمعة، ومحافظة وادي الدواسر.

وقال رئيس اللجنة الفرعية لأمراض الكلى في صحة الرياض الدكتور سعد السبيعي ـ خلال احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي للكلى تحت عنوان «السمنة وأمراض الكلى» ـ لـ«الوطن» إن «عدد مرضى الفشل الكلوي بالمملكة 16897 مريضا، منهم 15560 يعالجون بالغسيل الدموي، و1307 يعالجون بالغسيل البروتيني، فيما بلغ عدد وحدات الغسيل الكلوي 213 مركزا على مستوى المملكة، مجهزة بـ 6560 جهازا للغسيل الكلوي، 52% منها تابعة للوزارة، و22% تابعة لجهات صحية مختلفة، و12% تابعة للقطاع الخاص، و14% تابعة لشركتي ديافروم ودافيتا».

وأوضح مساعد المدير العام للخدمات العلاجية في صحة الرياض الدكتور سطام بن عبدالعزيز الشيحة، أن «الوزارة تدعم الجوانب الوقائية والبرامج المجتمعية لتحقيق درجة عالية من الوعي الصحي بالمرض عموما، وخاصة مرض الفشل الكلوي».

وأبان أن «صحة الرياض يوجد بها 32 مركزا للغسيل الكلوي، وبلغ عدد أجهزة الغسيل الكلوى في المنطقة أكثر من 800 جهاز، قدمت خدماتها لـ 1589 مريضا خلال عام 1437-1438».