دعا أستاذ العلوم المالية في جامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور عبدالكريم قندوز، المسؤولين في وزارة التعليم إلى إدراج مقرر«الثقافة المالية» في المقررات الدراسية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، بهدف زيادة الوعي المالي لدى الشباب، لافتا إلى أن ذلك معمول فيه بالعديد من دول العالم.

وأكد قندوز في محاضرة بعنوان: «الإدارة المالية الشخصية» في منتدى «أحمدية» آل الشيخ مبارك في مدينة الهفوف التابعة لمحافظة الأحساء، مساء أول من أمس، أدارها عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالأحساء الدكتور نايف آل الشيخ مبارك، أن هناك توجها عالميا نحو تعلم المبادئ المالية للتربية في المستويات الدنيا «الابتدائية».

إيرادات الأفراد

مضيفا أن الثقافة المالية الشخصية هي الإدارة التي تهتم بإيرادات الأفراد وكيفية إنفاق هذه الإيرادات، بما يحقق لهم أكبر قدر ممكن من الإشباع، وطريقة استثمار رأس المال، ومعالجة القضايا ذات العلاقة بالفرد كالتقاعد والتأمين الصحي والتركة، لافتا إلى أنه رغم أن بعض المكاتب المالية الاستشارية تقدم خدماتها للأفراد لإدارة أموالهم، إلا أن أحد أبرز أهداف المالية الشخصية هو زيادة الوعي المالي للفرد، وتقليل الأمية المالية أو الجهل المالي.

وأرجع قندوز أسباب منع الجهات الرسمية في المملكة التعامل في التسويق الهرمي «الشبكي»، إلى ثبوت مخالفات شرعية، علاوة على التحايل في تلك التعاملات.


أسواق يفترض الحذر منها

التسويق الهرمي والشبكي

أسواق المال، استثمار جيد يطلب تعلما جيدا

الاستثمارات عديمة الخطر

أسواق الفوركس

الاستثمارات ذات العائد غير الطبيعي

تعلما جيدا


التورق