كشف رئيس الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور جميل البقعاوي، عن صدور توجيهات ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، بتكليف الهيئة بتدقيق ومراجعة شهادات مساعدي المهندسين والفنيين في المملكة، والبدء فيها خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكدا أن الهيئة كسبت ثقة المسؤولين بعد استطاعتها إنهاء ظاهرة «تزوير الشهادات» في صفوف جميع المهندسين في المملكة. وأشار إلى اكتشاف نحو 185 شهادة «مزورة» لوافدين دخلوا المملكة خلال الـ12 شهرا الماضية، وجرى ضبطهم قبل البدء الفعلي في ممارستهم مهنة الهندسة، وذلك خلال فترة قصيرة من دخولهم إلى المملكة، وتمت إحالتهم للجهات المختصة لتطبيق النظام في حقهم بالسجن والترحيل. مؤكدا أن الحملة التفتيشية للمكاتب الهندسية والاستشارية المخالفة أسفرت عن إغلاق 30 مكتبا مخالفا تعمل دون تصاريح رسمية، وتحرير 450 مخالفة متنوعة. وقال إن الهيئة تعمل حاليا بالتنسيق مع وزارة الخارجية لتطبيق آلية تدقيق الشهادات قبل وصول الوافد إلى المملكة، متوقعا تطبيقه خلال الأيام القليلة المقبلة.


290 عقد توظيف

أكد البقعاوي، الذي كان يتحدث مساء أول من أمس في اللقاء المفتوح للمهندسين، بتنظيم من فرع الهيئة السعودية للمهندسين بالأحساء، بإحدى المزارع في واحة الأحساء، أنه لا يوجد حاليا أي مهندس «مزيف» يمارس مهنة الهندسة في المملكة، مضيفا أن الآلية في ذلك هي ربط استكمال إجراءات الحصول على «الإقامة» بالتدقيق في الشهادة العلمية.

وأضاف البقعاوي، أن الهيئة استكملت أخيرا توقيع عقود توظيف 290 وظيفة لمهندسين سعوديين «حديثي التخرج»، وأن الهيئة تتولى إرسال السير الذاتية للمكاتب ومتابعة إجراءات توظيفها، لافتا إلى أن الهيئة فرغت من تدريب خلال الفترة القصيرة أخيرا 200 مهندس حديث التخرج، فيما بلغ إجمالي المستفيدين من الدورات التدريبية في الهيئة 3500 مهندس حديث تخرج على مدى الـ14 شهرا الماضية، وتمنح الهيئة حديثي التخرج 4 دورات مجانية خلال الأعوام الـ3 الأولى من التخرج.

وأن هيئة الخبراء في مجلس الوزراء وافقت على «الكادر الهندسي»، وتم رفعه إلى مجلس الوزراء، وهناك تفاؤل كبير في إقراره بمجلس الوزراء قريبا، كاشفا عن تنسيق وزاري لمنع استقدام ودخول الوافدين ممن تقل خبراتهم الهندسية عن 3 أعوام، إذ تشير الأرقام الإحصائية لوجود 12 ألف مهندس «وافد» خبراتهم العملية لا تتجاوز الأعوام الـ3 يعملون بالمملكة، مضيفا أن أرباب المكاتب يحرصون على استقدام الأجنبي بلا خبرة، ويمتنعون عن توظيف السعوديين حديثي التخرج بسبب انخفاض رواتب الوافدين، مبينا أن في الهيئة نحو 50 محكما هندسيا لتحكيم القضايا الهندسية.




تخصيص مقرات

قال البقعاوي إن الهيئة خصصت 70 مليون ريال لتنفيذ مقرات وأراض لـ17 فرعا في المملكة، بواقع 3 إلى 4 ملايين ريال لكل فرع، فيما تم أول من أمس إطلاق برنامج التأمين المهني برسوم 250 ريالا للفرد، و1800 ريال للمكاتب الهندسية، موضحا أنه استفاد من التأمين الطبي حتى أمس 2500 مهندس، وفي هذا العام تمت إضافة الوالدين للتأمين، وأن الموعد النهائي لإغلاق التسجيل في التأمين الطبي للعام الحالي في نهاية أبريل المقبل، لافتا إلى ارتفاع الأعضاء في الهيئة من 9 آلاف مهندس إلى 20 ألف مهندس خلال عام واحد، وأن من بين مزايا العضوية الحصول على تخفيضات من 120 جهة في المملكة، ويشمل ذلك الأبناء والأصدقاء، وأزواج المهندسات. وأن في المملكة أكثر من 200 ألف مهندس «وافد»، ويبرر أرباب العمل الهندسي رفض توظيف حديثي التخرج السعوديين لعدم امتلاكهم الخبرة، وعدم جاهزيتهم لخوض العمل، موضحا أنه لا مكاتب هندسية واستشارية سعودية تحتل مراكز متقدمة على مستوى العالم على أقل تقدير من أفضل 50 مكتبا في العالم، وأن وضع كثير من هذه المكاتب لا يلبي طموحات المهندسين والمواطنين، ولم تصمم أو تنفذ مشروعات عالمية، مبينا أن الهيئة فرغت من تدريب 250 مهندسا سعوديا على نظام كود البناء السعودي.


تخفيض رسوم الدورات

عزا البقعاوي فرض رسوم على الدورات التدريبية لضبط الحضور، والالتزام بالحضور بما يضمن إشغال المقاعد في الدورة، لافتا إلى أن الهيئة خفضت رسوم الدورات من 6 آلاف ريال إلى 200 ريال فقط للدورة الواحدة، مع إمكانية الهيئة منحها بالمجان، لافتا إلى إطلاق أول دفعة من برنامج اختبار «المهندس المحترف»، وخلال شهرين فقط تم تنفيذ 150 دورة، استفاد منها أكثر من 9 آلاف مهندس في كافة محافظات ومناطق المملكة. وأبان أن في الهيئة مبادرة لتطوير اللغة الإنجليزية، وتم ابتعاث 250 مهندسا إلى خارج المملكة للتدريب على اللغة الإنجليزية، ويجري حاليا تدريب 1000 مهندس في اللغة الإنجليزية داخل المملكة، وقبول 102 مهندس في دورات لغة إنجليزية، مدتها 4 أشهر مجانا لرفع كفاءتهن باللغة الإنجليزية، كما استفاد 200 مهندس من برامج التعلم الإلكتروني في الهيئة.


استثمار الأراضي

ألمح عضو مجلس الإدارة في الهيئة الدكتور عبدالرحمن الجري، خلال كلمته في اللقاء، إلى أن الهيئة تدرس حاليا استثمار مجموعة من الأراضي التابعة للهيئة، والعمل على تأسيس مراكز تدريبية في مناطق المملكة، وأن المركز التدريبي في الشرقية في مراحله الأخيرة، كما فرغت الهيئة من الربط الإلكتروني مع جهات حكومية ذات علاقة مع خدمات الهيئة، من بينها: وزارة العمل، ووزارة الشؤون البلدية والقروية وغيرها. وأعلن رئيس فرع الهيئة في الأحساء المهندس عبدالرحمن النعيم، صدور الموافقات النهائية لتصميم مقر فرع الهيئة في الأحساء، ويجري حاليا التنسيق لطرح مناقصة البناء، تمهيدا لرفعها لمجلس الإدارة لاعتماد البدء في التنفيذ قريبا.