قال أمير دولة الكويت، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، «إن ما يسمى الربيع العربي وهم أطاح بأمن واستقرار أشقاء لنا، وعطل التنمية والبناء لديهم، وامتد بتداعياته السلبية ليشمل أجزاء عدة من وطننا العربي»، داعيا إلى استخلاص العبر مما حصل، وإلى تصحيح العديد من مسارات عملنا تحصينا لمجتمعاتنا وتماسكا لجبهتنا الداخلية وتحقيقا لتطلعات شعوبنا المشروعة. وأضاف «أن العلاقات مع إيران لابد أن تبنى على الأسس المستقرة في العلاقات الدولية والقانون الدولي التي أساسها احترام سيادة الدول والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لها، واحترام متطلبات حسن الجوار». وبين أن ما يواجهه العالم العربي من تحديات جسيمة يفرض الالتزام بنهج مختلف عما درجنا عليه في السابق.

الدعوة لبداية جديدة

دعا أمير الكويت إلى أن تكون هذه القمة بداية لتحديد مسار جديد نعمل من خلاله على التركيز على موضوعات محددة تمثل تشخيصا للمعوقات التي نواجهها ولندع بقية موضوعاتنا الاعتيادية للنظر فيها والتعامل معها عبر المستويات الوزارية. وأشار إلى حتمية الوحدة وأن الخلافات التي يعاني منها العرب «لن تقودنا إلا لمزيد من الفرقة في موقفنا وضعف في تماسكنا، الأمر الذي يتوجب معه علينا العمل وبكل الجهد لأن نسمو فوق تلك الخلافات، وألا ندع مجالا لمن يحاول أن يتربص بأمتنا، ويبقي على معاناتها ويشل قدراتها على تجاوز هذه الخلافات، لتبقى أسيرة لها تعطل قدراتها وإمكاناتها على النهوض والبناء والوصول إلى وحدة في الموقف، وصلابة في الإرادة، لمواجهة المتغيرات الراهنة والمتغيرات التي سنواجهها في المرحلة القادمة».

تحدي الإرهاب

قال أمير دولة الكويت «إننا ندرك أننا نعيش في عالم من حولنا يعاني أزمات وكوارث وحروبا طاحنة، ألقت بظلالها على الأوضاع الإنسانية لشعوب عديدة من حولنا، على المستوى الإقليمي والدولي، ومع إدراكنا لها فلقد عملنا وسنواصل عملنا مع المجتمع الدولي للتخفيف من معاناة هذه الشعوب وفاء لمسؤولياتنا الإنسانية وإدراكا لحجم المأساة التي تكابدها هذه الشعوب». وأضاف «إنه رغم الجهود الكبيرة التي يبذلها المجتمع الدولي لمواجهة ظاهرة الإرهاب إلا أنها تبقى تحديا كبيرا يهدد أمننا ويقوض استقرارنا، ويتطلب عملا مضاعفا وشاملا مع المجتمع الدولي، لمواجهة التنظيمات الإرهابية وفكرها المنحرف، لنحفظ للبشرية أمنها وللعالم استقراره»، مشيدا في هذا الصدد بالإنجازات التي تحققت في العراق في مواجهة قوى الظلام ومتطلعا لتحقيق مزيد من الانتصار.