أعلن مركز الملك سلمان للشباب، عن خطته الزمنية لتنفيذ مبادرة «سوق المواهب» في 4 مناطق بالمملكة هذا العام، والتي تعنى باستحداث فرص عمل متنوعة أمام الشباب والشابات في الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم خدمات الإرشاد والتدريب لأصحاب المنشآت الناشئة والصغيرة، بالتعاون مع لجان شباب الأعمال في الغرف التجارية.


 نسخ المبادرة


يأتي ذلك، امتدادا لنجاح المبادرة التي نظمها المركز العام الماضي لمرة واحدة بالرياض، إذ ستقام النسخة الأولى من المبادرة هذا العام في محافظة جدة، يومي 19 و20 أبريل المقبل، ثم تنتقل إلى المنطقة الشرقية يومي 17 و18 مايو في نسختها الثانية، تليها القصيم في الثالثة، ثم تختم في الرياض قبل نهاية العام الميلادي الحالي.


 تغيير مفهوم التوظيف


ذكر المدير التنفيذي لمركز الملك سلمان للشباب، هاني المقبل، أن إستراتيجية المركز الجديدة تؤكد على الدعم والإلهام والربط، وبالتالي العمل على تعزيز كل ما من شأنه تمكين الشباب السعودي وتطويرهم والدفع بهم إلى كل المجالات التنموية التي تحقق أهداف المملكة. وأضاف أن هذه المبادرة تأتي ضمن مسار دعم ريادة الأعمال، إذ تسعى إلى تغيير المفهوم التقليدي للتوظيف القائم على الشهادة مقابل الوظيفة، بحيث يصبح المفهوم الجديد هو استثمار الموهبة في خلق فرصة العمل الخاصة، وإيجاد الملائم لإمكانات الشاب وموهبته، ثم تجييرها لمصلحة مستقبله.


المستهدفون بالمبادرة


أضاف المقبل، أن المركز يستهدف عبر مبادرة «سوق المواهب» في المناطق الأربع، حضور أكثر من 20 ألف شاب وشابة، إضافة إلى 250 شركة لتعرض فرص عمل متنوعة، مع توقع طرح 1500 فرصة عمل خلال معرض المواهب، وتقديم نحو 800 جلسة إرشاد مهني، و1500 استشارة قانونية.


وتتضمن المبادرة معرضا للمواهب تشترك فيه المنشآت الناشئة والصغيرة لاستقطاب المواهب وأصحاب المهارات، إضافة إلى الجهات غير الربحية ومنشآت الريادة الاجتماعية التي تتيح للراغبين في تطوير مهاراتهم وصقل خبراتهم واكتشاف مواهبهم، فرص عمل تطوعية، كما تقدم الجهات الداعمة خدمات تعزز بيئة الموارد البشرية في المنشآت الناشئة والصغيرة.


 ورش عمل متنوعة


تعقد مبادرة «سوق المواهب» ورش عمل متنوعة للمشاركين في الفعاليات من أصحاب المواهب، ومالكي المنشآت، والمشاركين في خدمة المجتمع والتطوع. وتسعى ورش العمل المخصصة لأصحاب المواهب، إلى توعية الباحثين عن عمل، بالفروقات بين العمل في منشآت كبيرة ومنشآت ناشئة وصغيرة، إضافة إلى تطوير مهاراتهم في تسويق الذات، ولفت انتباههم إلى كيفية استكشاف مواهبهم واستثمارها في هذه المنشآت. أما ورش العمل المعنية بملاك المنشآت، فتهدف إلى تطوير مهارات مالكي المنشآت الناشئة والصغيرة بكيفية استقطاب الموهوبين، وتحفيزهم والمحافظة عليهم للإسهام في استدامة منشآتهم. كما تشمل ورش العمل المخصصة لخدمة المجتمع والتطوع، توعية الشباب بمزايا التطوع، وأثر خدمة المجتمع، والحقوق والواجبات التي يجب على الشباب الإحاطة بها خلال تطوعهم.


 


سوق المواهب


- تستهدف حضور 20 ألف شاب وشابة


- تشارك فيه 250 شركة لعرض فرص العمل


- من المتوقع طرح 1500 فرصة عمل


- تقديم نحو 800 جلسة إرشاد مهني


- 1500 استشارة قانونية