أوضحت إحصاءات صادرة عن وزارة الصحة التركية، أن عدد السعوديين الذين خضعوا لزراعة الشعر في تركيا خلال عام 2016، بلغ 30 ألف سعودي بنسبة تجاوزت الـ60%، ويرجع ذلك إلى انخفاض الأسعار، فبينما يراوح سعر الجراحة في المملكة من 20: 90 ألف ريال، لا يتجاوز في تركيا الـ10 آلاف ريال.


30 ألف جراحة سنويا


قال مدير العلاقات العامة في احدى عيادات زراعة الشعر في إسطنبول، فراس ملاموسى لـ«الوطن»، إن «وزارة الصحة التركية ذكرت في إحصاء أن عدد السعوديين الذين خضعوا لجراحات زراعة الشعر خلال الأشهر الثلاثة من العام الحالي، بلغ نحو 2000 جراحة، وفي العام الماضي أجريت 30 ألف جراحة زراعة لسعوديين، بنسبة تجاوزت 60 %». وأضاف «عيادة واحدة في إسطنبول أجرت في فبراير الماضي 600 جراحة»، متوقعا ازدياد الحالات في الأشهر المقبلة بنسبة 15 %«.  وأبان ملاموسي أن»أسعار الجراحة تراوح بين 6 و10 آلاف ريال سعودي، وهي تقل عن معدل التكلفة الموجود في المملكة، والذي يراوح بين 15 و22 ألف ريال سعودي«، مبينا أن الرجال يتفوقون على النساء في زراعة الشعر بنسبة 95 %.


انتفاخات وصداع

 


أوضح ملاموسي أن»مدة الجراحة تراوح بين 6 إلى 10 ساعات، وتتم بالتخدير الموضعي، وفي أول 3 أيام من الجراحة تكون هنالك انتفاخات بسيطة، وصداع في اليوم الأول«. وكشف أن»بعض العيادات تنقصهم الخبرة، ويجب على المرضى التبين بوضوح، مَن الذي سيقوم بزراعة الشعر؟ هل مساعد التمريض، أم موظف الصحة، أم متدرب، أم الشخص الذي لم يتلق أي تعليم صحي، ويدّعى أنه خبير زراعة الشعر في تركيا؟«، مؤكدا أهمية أن يجري الجراحة الطبيب المتخصص، وأن يجريها بنفسه ويشرف عليها من بدايتها حتى نهايتها.


قلة العيادات في الرياض

ذكر المختص بزراعة الشعر في العيادات العالمية في الرياض، الدكتور بسام جباعي  لـ»الوطن«، أن»عدد الجراحات التي أجريناها في العيادة لمواطنين في المملكة خلال العام الماضي، بلغ 400 حالة«. وعلل إقبال السعوديين على الخضوع لجراحات زراعة الشعر في تركيا قائلا: إن  »السبب يعود في ذلك إلى عدد المراكز في الرياض، والتي لا تتجاوز 5 عيادات، بينما في تركيا يصل إلى 300 مركز«، مشيرا إلى أن الرجال يتفوقون على النساء في المملكة في جراحات زراعة الشعر بنسبة 75 %، وأكثر الجراحات المطلوبة زراعة شعر الوجه والرأس. وأضاف أن»زراعة خط الشعر في مقدمة الرأس للنساء يبلغ سعرها ما يقارب 20 ألف ريال سعودي، رغم أن هذه التكلفة تكفي لزراعة مقدمات شعر لـ3 نساء في العيادات التركية، إذ لا يتعدى السعر للمرأة الواحدة 6 آلاف ريال«.


فرق شاسع

 


روى مواطن خضع لزراعة الشعر في تركيا تجربته، وقال لـ»الوطن«، إن»الفرق بين زراعة الشعر في تركيا والمملكة شاسع من الناحية المادية، إذ تراوح التكلفة في تركيا بين 6 و10 آلاف ريال سعودي، شاملة الزراعة والعلاج والأدوية، وكذلك تشمل الاستقبال من المطار والسكن، والتوصيل من الفندق إلى العيادة، أما في العيادات المحلية فالتكلفة عالية جدا، وتراوح بين 20 و30 ألف ريال، وأحيانا تصل إلى 90 ألف ريال دون أي مميزات تذكر«.

 


زراعة خط الشعر في مقدمة الرأس للنساء بالمملكة: 20 ألف ريال

زراعة خط الشعر في مقدمة الرأس للنساء بتركيا: 6 آلاف ريال

التكلفة في تركيا تشمل


الزراعة والعلاج والأدوية

الاستقبال من المطار

السكن

التوصيل من الفندق

إلى العيادة

 


الجراحة


المدة: من 6 ـ 10 ساعات

تتم بالتخدير الموضعي

 


أعراض جانبية


انتفاخات بسيطة في أول 3 أيام

صداع في اليوم الأول



أكثر الجراحات المطلوبة

زراعة شعر الوجه والرأس


% 95  ممن يقبلون على زراعة الشعر رجال

زراعة الشعر  في تركيا والمملكة


تركيا


 من 6: 10 آلاف ريال سعودي


المملكة:من 20: 90 ألف ريال سعودي


30 ألف سعودي خضعوا لزراعة الشعر في تركيا عام 2016»بنسبة 60%»


600 سعودي خضعوا لزراعة الشعر في عيادة واحدة في تركيا على مدى شهر


15 %  زيادة متوقعة في الحالات الأشهر المقبلة


300 مركز لزراعة الشعر في تركيا


400 حالة خضعت لزراعة الشهر في عيادة واحدة بالرياض العام الماضي