علمت «الوطن» أن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» لازالت تنتظر إفادة مجموعة سامبا المالية بخصوص ما تعرضت له مؤخراً من أعطال في أنظمتها الإلكترونية، لاتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة، وذلك بعد التحقق وتمحيص الأسباب التي أدت إلى إيقاف نظام بنك سامبا، مما تسبب في توجه عملاء للبنك بالشكوى إلى مؤسسة النقد عبر قنواتها الرسمية، سواء عن طريق الهاتف أو الموقع الرسمي أو حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

جاء ذلك في الوقت الذي مازال فيه عملاء سامبا ينتظرون رواتبهم لأكثر المودعة من قبل جهاتهم منذ 5 أيام بسبب هذا التوقف المفاجئ في الخدمات، متسائلين عما يحدث في أنظمة البنك وإذا كان هناك احتيال في حسابات العملاء، خاصةً أن التوقف يصادف نهاية الشهر الميلادي مارس 2017، أي مع رواتب موظفي القطاع الخاص.


تمحيص الإفادة


قالت المصادر، إن إدارة النظم والمدفوعات في ساما قادرة على التحقق وتمحيص إفادة بنك سامبا، خاصة أن النظام يستطيع أن يتحكم في 60 تريليون عملية بنكية سنوية، مشيراً إلى أن شكاوى العملاء سيتم النظر فيها بعد معالجة المشكلة وتقديم الإفادة من قبل مجموعة سامبا، ليتم عقب ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وبالرغم من أن البنك قد وجه أمس وأول من أمس رسائل نصية لكافة عملائه تفيد باستئناف عمل النظام بكفاءته المعهودة، وأنه من الممكن العودة لاستخدام الخدمات الإلكترونية، إلا أن عملاء سامبا يؤكدون أن الخدمات مازالت متعطلة، وأنهم لم يتمكنوا من الاستفادة منها.


التهديدات الإلكترونية


أكد المدير التنفيذي للإستراتيجية والتواصل في المركز الوطني للأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية، الدكتور عباد العباد لـ«الوطن» أن المركز يشارك التنبيهات والتحذيرات مع الجهات المعنية مباشرة حال تأكد الاشتباه بها، وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، وقد لا تظهر في وسائل الأعلام، ولكن المركز يعمل دون توقف على مدار الساعة بكل ما يستطيع لحماية مقدرات الوطن من أي تهديدات إلكترونية.

وأفاد بأنه قد يصرح المركز إعلاميا في بعض الحالات التي يرى مناسبتها لوصول الرسالة إلى بعض المستخدمين الذين بتأثرهم وإصابتهم تتأثر جهات حكومية أو حيوية كحملات رسائل التصيد أو الهندسة الاجتماعية أو غيرها التي تستهدف المستخدم في مختلف الجهات.


بيان ساما


كانت مؤسسة النقد العربي السعودي أصدرت بياناً توضيحياً الجمعة الماضي، أكدت فيه أن مجموعة سامبا المالية، لم تتعرض لأي اختراق إلكتروني، موضحةً أن الخلل ينحصر في أنظمتها التقنية ولا علاقة له بأي بنوك أخرى في المملكة. ووجهت المؤسسة، المجموعة، بسرعة اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة هذا الخلل وعودتها لتقديم كافة الخدمات المصرفية لعملائها بالشكل المطلوب، مؤكدةً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية المناسبة تجاه المجموعة بعد التحقق من مسببات الخلل.


تفاصيل أزمة مجموعة سامبا المالية

الأربعاء


 تعطل الخدمات الإلكترونية

الخميس


 سامبا تعترف بوجود الخلل


الجمعة


ساما تصدر بيانا توضيحيا

السبت


إعلان سامبا عن إصلاح الأعطال

 


الأحد


استمرار الأعطال