كشف وكيل محافظ محافظة جدة محمد الوافي، عن وجود 80 كاميرا مراقبة لمتابعة سير مهرجان جدة التاريخية «أتاريك»، بالإضافة إلى قيامها بأربع مهام أمنية وإدارية، أبرزها المتابعة الأمنية ومراقبة حركة السير في محيط المهرجان، ورصد المواقع الأكثر ازدحاما على طول مسافات المهرجان المقدرة بنحو 800 متر مربع.

وأوضح الوافي أن غرفة العمليات التي تضم 80 كاميرا، إضافة إلى محطة اتصال لربط التواصل الآلي بين مشرفي الفعاليات ومندوبي المحافظة، تقوم بعدة مهام، أبرزها مراقبة الكثافة البشرية عند مداخل الفعاليات، ومراقبة الحركة المرورية بجوار محيط المهرجان، وتنظيم فريق العمل حول مواقع الفعاليات، إضافة إلى المتابعة الأمنية بشكل عام.

وبين الوافي أن الكاميرات تتم الاستفادة منها من خلال معرفة الفعاليات الأكثر ازدحاما، والتي تعيق حركة الزوار في المسار، ليتم تغيير موقعها لموقع آخر، كما تتم الاستفادة أيضا من معرفة مدى مناسبة الموقع للفعالية، وذلك من خلال الرصد عبر الكاميرات.

وأوضح الوافي أن غرفة العمليات تضم أيضا محطة إرسال تنظم عملية اتصال العاملين بالمهرجان من عسكريين ومدنيين و30 قياديا من محافظة جدة، لتمرير المعلومات الخاصة بالمهرجان فيما بينهم، مؤكدا خلو المهرجانات الماضية والحالية من أي حالة جنائية.

وحول أبرز ما رصدته الكاميرات خلال أيام المهرجان، أفاد الوافي رصد انسيابية لحركة المرورية، والتي أسهمت فيها الجهات المشاركة في المهرجان، وهو ما أكده عدد من الزوار بحسن حركة السير وتنظيم  الفعاليات.