تستعد شركة «بلو أوريجن» لصواريخ الفضاء لبدء اختبارات إطلاق رحلات مدفوعة إلى الفضاء للمرة الأولى، على أن يبدأ الاطلاق الفعلي لها العام المقبل.

وقال مؤسس أمازون «كوم جيف بيزوس» إنه سيبيع ما يعادل نحو مليار دولار من حصته في الشركة سنويا، لتمويل شركته للصواريخ «بلو أوريجن» التي تسعى إلى إطلاق رحلات مدفوعة إلى الفضاء مدتها 11 دقيقة من العام المقبل.

وقال بيزوس للصحفيين، خلال منتدى الفضاء الأميركي السنوي في كولورادو سبرينجز، إن «بلو أوريجن تأمل في بدء اختبارات طيران مع طياري ومهندسي الشركة في العام الحالي، غير أن هذا لن يحدث على الأرجح قبل العام المقبل 2018».

وأضاف بيزوس الرئيس التنفيذي لأمازون ومالك صحيفة واشنطن بوست «سأبيع نحو مليار دولار من أسهم أمازون سنويا للاستثمارها في بلو أوريجن».

وقال بيزوس الذي تصل ثروته إلى 78 مليار دولار، إن «خطة بلو أوريجن في النهاية هي أن تصبح شركة معتمدة على مواردها الذاتية ومدرة للربح، وبهدف طويل المدى هو خفض تكلفة رحلات الفضاء، بحيث يمكن لملايين الأشخاص الحياة والعمل خارج الأرض».

وبسعر 909.28 دولارات للسهم عند إغلاق أول من أمس، سيتعين على بيزوس بيع 1099771 سهما للوفاء بتعهده بيع حصة بمليار دولار من إجمالي حيازاته في أمازون التي تبلغ 16.95% من أسهم الشركة، ووصلت قيمتها إلى 73.54 مليار دولار بسعر الإغلاق.