منعت الهيئة السعودية للحياة الفطرية استخدام الحيوانات المفترسة المخالفة في العروض الرسمية التي تقدمها هيئة الترفيه، لخطورتها على الحضور، وعدم أهليتها أو تدريبها لعروض السيرك.

وقال مدير إدارة التراخيص بالهيئة السعودية للحياة الفطرية بندر الفالح لـ«الوطن»، إنه «لا يمكن استخدام الحيوانات المفترسة المخالفة لإقامة عروض رسمية في هيئة الترفيه؛ نظرا لأنه لم يتم التعامل مع المفترسات أو تدريبها لعروض السيرك»، مؤكدا منع استيراد كل المفترسات للمملكة، سواء للاستخدام الشخصي أو التجاري.

وأضاف، أنه «يتم التنسيق مع الشؤون البلدية والقروية والجهات المعنية الأخرى لتصحيح أوضاع جميع حدائق الحيوانات التجارية، والتي لا تعدّ حدائق وإنما أماكن عرض كائنات».

وبين الفالح أن «الجهات الأمنية تتلقى البلاغات الخاصة بمخالفات استخدام الحيوانات، وتنسق للتحفظ على الكائنات المهددة بالانقراض، ومنتجاتها»، مضيفا أن الحيوانات المفترسة مكلفة، وربما يصل الواحد منها إلى 60 ألف ريال.

وأبان أن «النظام ينص على تغريم المخالف بغرامة لا تتجاوز 10 آلاف ريال، وتتضاعف مع تكرار المخالفة، والتشهير بالمخالفين في الصحف الرسمية بالمملكة، وفي حال صدور حكم للمصادرة يتم تنفيذه فورا».

وأوضح المدير العام للمركز الوطني لحماية الحياة الفطرية أحمد البوق لـ«الوطن»، أن «الهيئة لا ترخص الحيوانات المفترسة للأفراد، عادة ما يتم ذلك لحدائق الحيوان، أما الاستيراد أو التصدير لأي حيوانات برية فيخضعان لنظام الاتجار في الكائنات الفطرية ومنتجاتها «سايتس»، والذي تشرف عليه الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وتصدر أي تصاريح خاصة بالحيوانات»، مشيرا إلى أنه في حال ورود بلاغ إلى الهيئة عن أي ضرر منها، ستتم مصادرتها، والتعامل معها وفقا للنظام.