انتقدت الصحفية والطبية الدكتورة إليزابيث روزنتال نظام الرعاية الصحية الأميركي الحالي، وقالت إن النظام الذي أصبح صناعة حجمها تريليون دولار، يركز في كثير من الأحيان على الحوافز المالية أكثر من الصحة والعلم.

ذكر تقرير نشره موقع الراديو الوطني الأميركي أن «كتاب روزنتال الجديد An American Sickness، يكشف المشكلات العميقة الجذور لنظام الرعاية الصحية القائم، ويقدم اقتراحات للمضي قدما، وتشير فيه إلى أن النظام الحالي يركز أكثر على توفير العلاجات التي تساعد على استمرار الحياة بدلا من تقديم دواء ناجح».

وقالت روزنتال «وثقنا كثيرا في رعايتنا الصحية التي نقدمها للشركات الهادفة للربح، ولكن لأنها تهدف إلى تحقيق الربح، لا يمكنك أن تتوقع منهم أن يتصرفوا مثل الأم تيريزا».

وأضافت «أحد الخبراء قال لي مازحا في الكتاب، إنه إذا اعتمدنا على السوق الطبي الحالي للتعامل مع شلل الأطفال، لن يكون لدينا لقاح لشلل الأطفال، وسيكون لدينا بدلا من ذلك رئتان حديديتان بسبعة ألوان مع تطبيقات آي فون».

وأوضحت روزنتال أن «صناعة الرعاية الصحية تهدف إلى الربح أكثر من علاج المرضى، فإذا كنت منتجا صيدليا وتوزع منتجات لعلاج مرض السكري، فإنك لو اخترعت حبة للشفاء من شأنها أن تشفي جميع المرضى، فمن شأن ذلك أن يقتل سوق أعمال بمليارات الدولارات، لذلك يكون من الأفضل لديك أن تكون هناك علاجات جيدة تستمر مدى الحياة، أفضل بكثير من علاج يذهب المرض مباشرة».