تصدرت منطقتا مكة المكرمة والرياض وكالات المطالبات والمحاكم، وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بواقع 28095 وكالة للأولى، و26713 للثانية، فيما كانت النساء الأكثر طلبا لهذا النوع من الوكالات في مختلف المناطق خلال تلك الفترة.

وعلمت «الوطن» من مصادر عدلية أن تلك الوكالات شهدت ارتفاعا في معدل إصدارها، لا سيما من جانب النساء ثم كبار السن، نظرا لاعتماد الأفراد على توكيل آخرين للمراجعة لهم في حقوق مالية لدى الجهات الحكومية كمصلحة التقاعد والشركات والمؤسسات، والبنوك، ومن بين الوكالات التي سجلت الأكثر لدى النساء طلبات توكيل الغير لحضور جلسات المحاكم عن الموكلة والترافع عنها أمام الدوائر القضائية.

وأضافت المصادر أن وكالات المطالبات والمحاكم كانت أكثر أنواع الوكالات الصادرة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بدءا من جمادى الأولى إلى رجب.

من جانبه، قال المحامي إبراهيم سلامة لـ«الوطن» إن مؤشر وزارة العدل يوضح أن هناك ارتفاعا ملحوظا في طلب وكالات المطالبات والمحاكم لسهولة إجراءات استخراج الوكالات وما سخرته الوزارة في خدمة كافة أفراد المجتمع، مما جعل طلب استخراج الوكالة ميسرا، حيث سابقا كانت الوكالة تستغرق فترة يوم إلى يومين، وحاليا أصبح الفرد يستطيع بكل يسر تسجيل طلب الوكالة من منزله، ومن ثم مراجعة كتابة العدل التي يحددها من أجل استلام الوكالة بعد تصديقها من قبلهم.