بينما أطلقت وزارة الإسكان مطلع العام الحالي حملة سكني التي تستهدف تقديم منتجات الإسكان لـ280 ألف مستفيد، أوفت الوزارة بالثلث الأول من وعودها بعد أن أعلنت أمس عن تقديم 4513 وحدة سكنية و6586 قطعة أرض و7700 تمويل سكني بالشراكة مع مؤسسات التمويل والبنوك، استفاد منها 18799 مستفيدا من دفعة الشهر الجاري موزعة على مناطق المملكة.

وشهد المؤتمر الصحفي لحملة «سكني» الذي يعقد في الـ15 من كل شهر ميلادي بهدف التواصل المستمر مع الفئات المستهدفة، وإطلاعهم على آخر المستجدات، إعلان صندوق التنمية العقارية عن صدور الموافقة بتخصيص 7700 طلب لمتقدمين جدد ليصل مجموع الذين تمت الموافقة عليهم خلال حملة «سكني» إلى 23100 مستفيد، وهو ما يقارب نسبة الـ30% من الـ85 ألف منتج سكني المستهدف تحقيقه في عام 2017.


11 شريكا للصندوق

أعلن المشرف العام على صندوق التنمية العقارية أيهم اليوسف خلال المؤتمر الذي عقد أمس بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل، عن توقيع صندوق التنمية العقارية اتفاقيات تمويل مع شركتي أملاك العالمية وسهل، وانضمامهما إلى شركاء الصندوق من البنوك والمؤسسات التمويلية المعتمدة للمساهمة في تنفيذ برنامج التمويل المدعوم، ليصبح عدد شركاء الصندوق 11 شريكا.

وأكد اليوسف أن كافة البنوك وشركات التمويل التي تعاقد معها الصندوق تمنح قروضا تمويلية متوافقة مع الشريعة.

ويعكس توسيع قاعدة الشركاء من المصارف وشركات التمويل بشكل شهري، حرص الصندوق على توسيع قاعدة الشركاء بهدف إتاحة خيارات تمويلية واسعة أمام المواطن ليختار ما يناسبه وفق الاحتياجات الخاصة به، وسيباشر الشريكان الجديدان استقبال طلبات التمويل خلال شهر من الآن.


التجربة الشخصية

أوضح اليوسف الدور المهم الذي يلعبه مركز مستفيدي التمويل المدعوم في المساهمة في إيجاد الحلول للكثير من المستحقين ممن واجهوا عقبات في استكمال إجراءات الحصول على القرض، ونوه إلى أن المركز استطاع منذ إطلاقه في الـ26 من مارس الماضي وحتى انتهاء ساعات العمل الخميس الماضي، خدمة 7892 مواطنا والإجابة عن استفساراتهم.

وطالب اليوسف بعدم الالتفات إلى المعلومات التي وصفها بالمغلوطة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي لا تستند على أية حقائق، داعيا الجميع إلى اعتماد مبدأ «التجربة الشخصية وعدم الاستماع إلى الإشاعات». وطلب من كل مستفيد أن يقوم بتجربة الحاسبة الشخصية على موقع الصندوق الإلكتروني والتعرف على مقدار الدعم المستحق ليتحقق ويتبين له أن ما يثار ليس له أي أساس من الصحة.


1667 ريالا القسط

أكد اليوسف على أن التمويل المدعوم يهدف في الأساس إلى تقليص فترات الانتظار إلى 5 سنوات كحد أقصى، وتقديم الدعم الكامل لذوي الدخل المحدود والمتوسط لضمان عدم تحملهم أي تكاليف إضافية على أصل قيمة القرض، وأعطى اليوسف مثالا قائلا: 1667 ريالا فقط هو قيمة القسط الشهري على مدة 25 سنة للمواطن الذي يقترض نصف مليون ريال ودخله الشهري 10 آلاف وعدد أفراد أسرته ستة أشخاص.

ويستهدف الصندوق في إطار خطة التحول لمؤسسة تمويلية استثمار رأسماله في مشاريع تعزز من مكانة القطاع العقاري، مما يجعل الصندوق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، ويعتمد على ذاته في مضاعفة رأسماله، واستخدام عوائد الاستثمارات في خدمة المواطنين على هيئة تحمل تكاليف التمويل المدعوم، وتحسين جودة خدمات الصندوق بشكل عام.