أعلنت شركة السوق المالية السعودية «تداول» عن تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة في سوق الأسهم السعودي ابتداء من الإثنين المقبل ليومي عمل «T+2» من تاريخ تنفيذ الصفقة، وقال المدير التنفيذي لتداول المهندس خالد الحصان، إن تطبيق آلية التسوية الجديدة لتحقيق مكانة جيدة في التصنيف الدولي وتتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 ولتحقيق مكانة جيدة في التصنيف الدولي كون السوق المالي يمثل جزءا أساسيا من الاقتصاد المحلي.



جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بتعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية ليومي عمل «T+2» أمس في الرياض.







حقوق البائع     



قال الحصان، إن من أهم أهداف التسوية المتأخرة التحقق من صحة الصفقات قبل القيد النهائي، وإنه في حال تمت عملية بيع المساهم في يوم انعقاد الجمعية سيتمكن من الحضور ولكن ليس له الحق في الحصول على الأرباح، مبينا أن البيع على المكشوف لا يوجد به مخاطر على المستثمرين كون العلاقة بين المقرض والمقترض فقط. وبين الحصان، أن عملية الإقراض تتم بموافقة المقرض والمقترض على نقل ملكية هذه الأوراق المالية للمقترض ونقل مالا يقل عن 100% ضمانات للمقرض كما تنص عليه اللوائح في هيئة السوق المالية، وهذه العملية تتم داخل أروقة السوق المالية وشركة مركز إيداع الأوراق المالية وليس للبنوك أي دور فيها.







تنفيذ الصفقة



التسوية الجديدة يقصد بتسوية «T+2» الفترة الزمنية الواقعة بين تنفيذ الصفقة وبين تسجيل انتقال ملكية الورقة المالية والسداد الفعلي لقيمة الصفقة والتي تقدر بيومي عمل. وسوف يتم تطبيق هذه المدة الزمنية الجديدة للتسوية على جميع صفقات الأوراق المالية المدرجة في السوق، حيث كانت تكتمل تسوية صفقات الأوراق المالية من فئة أسهم في نفس يوم تنفيذ الصفقة وهو ما يعرف بتسوية «T+0».