قدّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الخدمات الصحية والطبية المتميزة للأشقاء اليمنيين المتأثرين جراء الأزمة التي تعصف بهم، حيث نفذ عددا من المشروعات الصحية والطبية سواء في داخل اليمن أو في المملكة بالتعاون مع وزارة الصحة وفي الأردن في مستشفى الهلال الأحمر الأردني في عمّان والسودان بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السوداني.


توقيع عقود

تكفل المركز بعلاج المصابين اليمنيين وتقديم الرعاية لهم ومرافقيهم حتى عودتهم إلى بلادهم سالمين، وكذلك إنشاء عيادات طبية بمحافظة أبخ في جمهورية جيبوتي وتشغيلها لتقديم الرعاية الطبية اللازمة والطارئة للاجئين اليمنيين في المخيم البالغ عددهم أكثر من 2554 لاجئا.

كما نفذ المركز عددا من المشروعات الصحية لعلاج المصابين اليمنيين داخل اليمن وتقديم الرعاية الطبية الكاملة لهم تشمل العلاج والتأهيل وكل الاحتياجات الطبية وذلك من خلال توقيع عقود مع عدد من المستشفيات الخاصة في محافظتي تعز وعدن على نفقة المركز، إضافة إلى تقديمه الرعاية الطبية الكاملة للمصابين اليمنيين شاملة للفحوصات والعمليات والأدوية وجميع ما يلزم طبيا، وتأمين السكن والإعاشة لمرافقيهم والتنقلات حتى شفاء الحالة -بإذن الله- والمغادرة إلى اليمن، بالتعاون مع وزارة الصحة في المملكة والمستشفيات العسكرية والتخصصية السعودية واللجنة العليا للإغاثة والحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الصحة العامة والسكان.


مستلزمات طبية

قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل الوريدية ومحاليل غسيل الكلى في محافظات عدن وحضرموت ومأرب وصعدة وتعز، وبلغ عدد المستفيدين 22.500 مستفيد، وكذلك دعم وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية بالكراسي المتحركة، واستفاد من المشروع 371 مستفيدا.

وعمل المركز على توفير كوادر طبية سودانية داخل اليمن بهدف إنقاذ حياة المصابين والمرضى حسب الاحتياج الطبي، وذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السوداني ووزارة الصحة العامة والسكان اليمنية، وقام بتقديم وتعزيز الخدمات الطبية الطارئة المنقذة للحياة إلى الفئات الأشد ضعفا في اليمن من النساء والأطفال بهدف خفض الإصابة بالأمراض والوفيات، واستفاد من المشروع 7.500.000 مستفيد وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.


أمن غذائي

وفر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية المبيدات الحشرية وأجهزة الرش لمكافحة الجراد الصحراوي لمنع انتشار الأوبئة والحفاظ على الأمن الغذائي في محافظات حضرموت وشبوة وأبين والضالع ومأرب والجوف والمهرة، وذلك بالتنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة واللجنة اليمنية العليا للإغاثة ممثلة بوزارة الزراعة والري اليمنية.

وقام المركز بالتدخلات الغذائية الوقائية والعلاجية المنقذة لحياة الفتيات والأولاد دون سن الخامسة، إضافة للنساء الحوامل والمرضعات وتقديم دورات تثقيف حول مخاطر الألغام وخدمات الدعم النفسي للأطفال والأسر المتضررة، واستفاد من المشروع 2.700.000 مستفيد، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).


تمور وملابس

قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، 215 طنا من التمور و3 أطنان من الملابس الشتوية لعدد من مديريات محافظة شبوة بالجمهورية اليمنية شملت عتق، وبيحان، ودهر، وحبان، وميفعة، ومرخة السفلى، ومرخة العليا، والعين، وعسيلان، والطلح، ونصاب، والصعيد، من خلال ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية، ومن المقرر أن يستهدف التوزيع الأسر الأشد فقرا والمتضررة من النزوح في محافظة شبوة. وكان في استقبال المساعدات وكيل محافظة شبوة ناصر القميشي، الذي أشاد في تصريح صحفي بجهود المملكة ودعمها المتواصل عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لأهالي شبوة وللشعب اليمني عامة.