سجلت أنشطة فعاليات مهرجان «حكايا مسك» الذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» في قرية المفتاحة بأبها 30.609 ألف زائر خلال اليومين الأولين للمهرجان، شملت جميع شرائح الأسرة، الذين تفاعلوا مع أقسام الكتابة والتأليف والإنتاج المرئي وفن تحريك الرسوم عبر ما التحقوا به من ورش عمل تخطى عددها الـ90 ورشة عمل حتى أمس، إلى جانب مشاهدة أعمال إبداعية من رسم ونـحت وعرض لأفلام سعودية مثل الآخر ومطب، وبابا البطل وغيرها.


بسالة سعودي

على الرغم من إصابته في عينه خلال مشاركته في حرب المملكة على الحوثيين على الحد الجنوبي، فإنه لم يترك مكانه، حيث استمر في القتال وتصويب رميه نحو العدو، حتى تفاجأ زملاؤه بحالة إغماء تعرض لها، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية، هذا ما أوضحه متعب العلياني خلال حديثه إلى زوار مهرجان «حكايا مسك» في أبها أمس الخميس.ومن القصص التي سطرت في ميدان القتال ما تعرض له أحد أفراد القوات المسلحة، من إصابة في عينه إثر شظية تعرض على إثرها لنزيف داخلي، إلا أنه رفض ترك موقعه حتى أغمي عليه، وهذا ما سطره متعب العلياني أثناء مشاركته في عاصفة الحزم بعد إصراره وعودته من إصابة تعرض لها أثناء مشاركته في حرب الخوبة عام 2009.


صحفيون حربيون

اعتبر مدير قناة الإخبارية جاسر الجاسر الذي كان الضيف الإعلامي لفقرة حكايا مرابطين في المهرجان، أن عاصفة الحزم خرّجت صحفيين ومراسلين حربيين على طول الفترة الماضية، مبينا أنه لا يوجد مراسلون متخصصون في الحروب والأزمات، إلا أن حرب تحرير اليمن من الاعتداءات الحوثية أخرجت صحفيين تدربوا تدريجيا من بداية عاصفة الحزم حتى الآن. وأكد الجاسر أن تنظيم قناة الإخبارية بالشراكة مع قيادة حرس الحدود للمبادرة يعدّ واجبا وطنيا، قائلا: «إن لم نكن على الحد الجنوبي كإعلاميين، فأين يجب أن نكون، والمبادرة تهدف لنقل مشهد لم يشاهد، لكنها كشفت لنا خلال زيارتنا لمنطقة نجران، قرب الحدود مع اليمن، فالفاصل بيننا وبين الحوثيين جبل، لكننا رأينا ثقة شعب في حكومته، ونهضة تنموية تشهدها المنطقة».


فن التخاطب مع الأطفال

يرشد قسم المؤلف الصغير زواره إلى مجموعة من الكتب المناسبة للأطفال بعد النظر إليها بمنظور نفسي لإكساب الطفل سلوكا يتنقل معه إلى المنزل، إذ إن الاعتماد على عرض تلك الكتب بأساليب تفاعلية. ويسهم الأسلوب التفاعلي لعرض الكتب على الأطفال في تعزيز المسؤولية والثقة بالنفس لديهم، إضافة إلى مساعدتهم في التعبير عن مشاعرهم وتقبّل الاختلافات البشرية فيما بينهم، في حين أن انطلاقة موهبة الكتابة للطفل داخل قسم المؤلف الصغير تبدأ بعرض كتب تم تأليفها من قبل أطفال موهوبين، بهدف إثارة روح التنافس والتحدي بين أقرانهم، والتأكيد على قدرتهم للقيام بمثل تلك الإنجازات.




صناعة الأفلام

أكد المخرج محمد المطيري في المعرض أن «عدد مؤسسي أكاديمية 24 إطار 3 أشخاص، والآن أصبح عدد الفريق 10 أشخاص، 5 أساسيون و5 متدربون برعوا في مجالاتهم يستعان بهم في أعمال الأكاديمية». مضيفا «في الأكاديمية نقدم تعليما مجانيا أون لاين عبر فيديوهات معدة مسبقا في موقع الأكاديمية www.24etar.net لمساعدة المبتدئين في الإعلام الجديد»، مضيفا أن عدد المسجلين 12 ألف شخص، وعدد المشتركين في دورات تدريبية 600 شخص حاليا، بينما توجد دورات برسوم لمن أراد التخصص وتطوير مهاراته.