كشف مدير المركز الوطني لتقنية امن المعلومات في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور باسل العمير أن 120 دولة حول العالم تخطط لاستخدام الإنترنت في هجمات إلكترونية، وأن الهاكرز يغيرون استراتيجياتهم يوميا، لذلك تبرز أهمية أن نسبقهم بخطوة دائما للحماية.

وقال العمير ـ خلال افتتاح مؤتمر الجبيل لأمن المعلومات بمركز المؤتمرات بالجبيل الصناعية أمس ـ أن «الهجمات الإلكترونية الناجحة تزداد سنويا 18%، وتزداد الخسائر 26% أي بمعدل 445 مليار دولار سنويا».

وأضاف أن «المملكة تعرضت لـ60 مليون هجمة إلكترونية عام 2015 بمعدل 164 ألف هجمة يومية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل مصلح بن حامد العتيبي، أن الهيئة الملكية بالجبيل حرصت على تنظيم المؤتمر لرفع الوعي، وتبادل الخبرات والمعلومات الخاصة بالأمن الإلكتروني، مؤكدا استشعار الهيئة الملكية أهمية التركيز على الأبحاث العلمية، وتطوير كافة القطاعات الحيوية بالمملكة في جميع المجالات لصد أي أنواع الهجوم الإلكتروني.

وحذر خبير الأنظمة المعلوماتية المهندس أفنان شودري من تغافل القطاعات الحكومية والخاصة لتأثير الهجمات الإلكترونية، مطالبا برفع مستوى العاملين بكافة مؤسسات الدولة حول المعلوماتية، مؤكدا أن الوعي بخطر الهجمات الإلكترونية كفيل بتحقيق ما يزيد عن 60% من الحماية الرقمية لمنظومة العمل الإلكتروني.