انطلقت أمس فعاليات تمرين «جند الصحراء 2»، الذي يقام بمركز التدريب التكتيكي بالمنطقة الشمالية الغربية، بمشاركة قوة واجب من لواء الأمير سلطان بن عبدالعزيز السابع، وكتيبة من الجيش البريطاني، بحضور قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن ظافر بن علي الشهري. وألقى كلمة الجانب السعودي، مدير عمليات المنطقة الشمالية الغربية العميد الركن يوسف خير الله الشهراني خلال الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة، أوضح فيها أن التمرين الذي ينفذ مع الجانب البريطاني الصديق، يهدف إلى اكتساب المهارات القتالية والتدريب من خلال استخدام المشبهات التكتيكية لرفع مستوى التخطيط والإعداد والتنفيذ.


اكتساب مهارات

أكد قائد المنطقة الشمالية الغربية، أن هذه التمارين ومنها تمرين «جند الصحراء 2» أحد التمارين المشتركة التي تشارك فيها القوات البرية الملكية السعودية والقوات البرية البريطانية وسيتبعه عدة تمارين، مؤكدا أن كفاءة وقدرة المخطط والمقاتل السعودي هي التي جعلت الكثير من جيوش العالم تحاول أن تكتسب الكثير من المهارات على جميع المستويات.




انطلاق مناورات الاتحاد البحري

انطلقت المناورات البحرية لتمرين (الاتحاد البحري-17) المقامة حاليا في الأسطول الشرقي بالجبيل.

وشارك في التمرين كل من القوات البحرية الملكية السعودية، وقوات حرس الحدود ممثلة بالقطاع الشرقي، والقوات البحرية الأميركية ممثلة بالأسطول الخامس. ويشتمل التمرين الذي يجرى في الخليج العربي على التشكيلات البحرية القتالية، والاشتباك مع القوات المعادية وحماية المنصات البحرية والرصد والمراقبة البحرية. وأكد قائد القوات البحرية الفريق الركن عبدالله السلطان، أن مثل هذه التمارين تحظى بدعم ومتابعة مستمرة من ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

وأوضح أن للتمرين أهمية عالية بالنسبة للقوات البحرية، حيث يهدف إلى تبادل الخبرات العسكرية واكتساب المهارات القتالية مع القوات المشاركة وتطويرها لاستيعاب متطلبات العمل العسكري المشترك، لما له من دور فاعل في رفع مستوى الكفاءة العسكرية والارتقاء بالجاهزية القتالية. وأضاف أن هذا التمرين يعد امتدادا للتمارين المشتركة بين القوات البحرية الملكية السعودية والقوات البحرية في دول مجلس التعاون الخليجي والدول الشقيقة والصديقة.




اختتام تمرين عبدالله 5

اختتمت أمس بنجاح مناورات التمرين البحري الثنائي السعودي الأردني (عبدالله 5) التي أقيمت في الأسطول الشرقي بالجبيل بمناورات عسكرية بالذخيرة الحية، بمشاركة مجموعة الأمن البحرية الخاصة السعودية والعمليات البحرية الخاصة الأردنية، بحضور مدير عمليات الأسطول الشرقي اللواء البحري الركن لافي الحربي، وقائد العمليات البحرية الخاصة الأردنية العميد ركن عدنان علوان.

وتدرب المشاركون من الجانبين خلال فترة التمرين التي امتدت ثلاثة أسابيع على التصدي للعمليات الإرهابية، وعدد من الفرضيات العسكرية.