عززت وزارة الحج والعمرة برامج فعالياتها في مبادرة (خدمة الحاج شرف.. أمانة.. مسؤولية)، وهي مبادرة أطلقتها الوزارة ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي، ووجه وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، بتعزيز الأعمال الهادفة إلى تكريس ثقافة خدمة ضيوف الرحمن في نفوس المواطنين والمقيمين في منطقة مكة المكرمة، بما يتفق وأهداف رؤية المملكة 2030 عبر مجموعة من الفعاليات والبرامج تنفذ من قبل العاملين في منظومة الحج والعمرة التي تشرف عليها الوزارة.


وتتضمن المبادرة برنامجا تدريبيا بعنوان (خدمة الحاج شرف.. أمانة.. مسؤولية)، موجه للمعلمين والمعلمات والكشافة بهدف توعية الطلاب والطالبات، بخدمة ضيوف الرحمن، وفق أسس منهجية وأساليب علمية وفق حقائب تدريبية وتوعوية تتضمن برامج تعريفية عامة عن مكة المكرمة، بهدف تنمية الجانب المعرفي لدى المتلقي وتعزيز حصيلته من المعلومات المهمة والصحيحة التي قد يحتاج إليها خلال تواصله وخدمته لضيوف الرحمن.


وتستهدف برامج وزارة الحج والعمرة في هذه المبادرة منطلقات برنامج التحول الوطني 2020 في تطوير خدمة الحاج والمعتمر والتوعية بكيفية التعامل مع أدوات التقنية الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن، ومنها (تطبيقات الهواتف الذكية المخصصة لخدمات الحج والعمرة، التعامل مع الخرائط الرقمية، التعرف على المواقع الإلكترونية للجهات ذات العلاقة بالحج والعمرة، وكيفية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الموجودة بها).