يوجد نحو 400 ألف نوع من النباتات المزهرة في العالم، ومن الصعب التعرف عليها جميعا حتى بالنسبة للمختصين في هذا المجال. أحد تطبيقات الهواتف الذكية يعمل على ذلك الآن ويستطيع التعرف على النبات، بمجرد تصويره بالكاميرا، ويحمل اسم PlantNet.

وقال موقع «كوليكتيف إفيلوشن» الإخباري إن التطبيق يعمل بواسطة جمع كم هائل من المعلومات والصور حول النباتات، مشيرا إلى أنه ثمرة ابتكار من قبل باحثين ومطورين، بالتعاون مع منظمات بحثية فرنسية.

ويملك التطبيق برنامجا قادرا على التعرف على الكثير من أنواع النباتات والزهور وهو متوفر على منصتي الأندرويد وiOS.

وعلى الرغم من أن التطبيق لا يتعرف على بعض النباتات، نظرا لأنه أطلق في الفترة الأخيرة، إلا أن الباحثين وضعوا في الحسبان إمكانية أن يسهم علماء النبات في العالم في تطوير التطبيق من خلال أرشفة بعض الصور للنباتات.

وقال الباحثون إن التطبيق سيتوسع في المستقبل وسيملك قاعدة بيانات ضخمة، حيث سيتمكن أيضا من التعرف على النباتات البرية والأعشاب بأنواعها المتعددة.

ويطمح الباحثون من خلال التطبيق إلى دفع المهتمين بالنباتات إلى الخروج وزيارة الكثير من المناطق الطبيعية التي تنتشر فيها ورود وأعشاب نادرة، وبالتالي تصويرها وتوثيقها وضمها إلى قاعدة البيانات الخاصة بالمستخدم ومن ثم التعرف عليها وعلى أسمائها.